صحة المخا: القطاع الصحي مشلول ويستدعي تدخل المنظمات لمواجهة كورونا

المخا تهامة - Friday 15 May 2020 الساعة 07:09 pm
المخا، نيوزيمن:

وصفت مديرة مكتب الصحة بمديرية المخا د/ سميحة جميل، القطاع الصحي بالمشلول تماما، مع استمرار انقلاب الحوثي وغياب الدعم الحكومي، مؤكدة أنه بحاجة إلى معجزة لمواجهة فايروس كورونا تتفوق بإمكانياتها على القدرات المدمرة لكوفيد-19.

وقالت، خلال اجتماعها بالمنظمات العاملة في المديرية، إن القطاع الصحي في اليمن عموما والمخا خصوصا، عوّل كثيرا على الدعم المقدم من المنظمات والتدخلات الإنسانية الدولية إلا أن ظهوره بهذه الهشاشة يفصح عن مدى القصور في تقديم الدعم وعشوائيته.

وأكدت أن المديرية دخلت مرحلة مواجهة الوباء وهو ما يستدعي جهودا أكبر وعملا منظما للمنظمات العاملة بالمديرية بالتنسيق مع السلطة المحلية ومكتب الصحة وتقديرهم الدقيق لاحتياج المجتمع المحلي ومدى تكيفه مع التزامات المواجهة.

وأشارت إلى أن المرحلة الحالية تتطلب التزاما اخلاقيا في الأداء وفي استجلاب الدعم وتوجيهه على النحو الصحيح نظرا لخطورة المرحلة.

وقدمت خطة تفصيلية للحد من آثار كورونا وما الذي يتحتم على المنظمات تقديمه كتجهيز المحجر الصحي ومركز العزل بالمعدات والأجهزة المطلوبة ودعم المديرية بالمحاليل الكافية لإجراء الكثير من الفحوصات الدورية، فضلا عن حاجة المديرية الملحة لمستشفيات ميدانية، كون القطاع الصحي في المديرية يقدم خدماته لجميع المرضى الوافدين من سبع مديريات أخرى تجاور المخا في إطار محافظة تعز ومحافظة الحديدة.