صحفي يجيب.. لماذا أحجم المانحون عن دعم اليمن؟

إقتصاد - Wednesday 03 June 2020 الساعة 07:46 pm
عدن، نيوزيمن:

رأى الصحفي والكاتب السياسي اليمني، صلاح السقلدي، أن المبلغ الذي جمع في مؤتمر المانحين لليمن، الذي نظمته المملكة العربية السعودية والأمم المتحدة، افتراضياً، "مبلغ هزيل".

وأرجأ الصحفي السقلدي إحجام العالم عن تقديم أي دعم لليمن إلى معرفته أن أي دعم في ظل استمرار الحرب الى ما لا نهاية يعتبر عبثا وحرثا في البحر دون طائل بل ويسهم باستمرار الحرب وليس لسد حاجة المستهدفين من الناس، فالحرب تلتهم كل شيء كموقد نار، بما فيها الدعم الخارجي.

وأشار، في سلسلة تدوينات على حسابه في "تويتر"، رصدها "نيوزيمن"، إلى أن حديث السفيرين الألماني والفرنسي بنهاية المؤتمر كان واضحا بهذا الشأن حين حثا السعودية بجديّة لإنهاء الحرب، مضيفا: "كأنهما يقولان: لسنا معنيين بسداد فاتورة حربكم العبثية باليمن".

وأضاف: "هذا فضلا عن معرفة هؤلاء المانحين أن لا سلطة رشيدة بالبلاد يمكن أن تكون وعاءً لهذا الدعم وقناة نزيهة لإيصال الأموال للمحتاجين، فهم إزاء سلطة فاسدة تعبث بكل ما تطاله يدها"، في إشارة إلى حكومة الرئيس المؤقت عبدربه منصور هادي.

واعتبر السقلدي أن الدعم الحقيقي سيؤجل إلى أن تضع الحرب أوزارها.

ولفت إلى أن السعودية رمتْ في الأيام القليلة الماضية بكل ثقلها الدولي لعقد هذا المؤتمر الافتراضي، مشيرا إلى أن دولا ومؤسسات دولية استجابت لها على مضض، ولكن النتيجة كانت مخيبة للمملكة، فحتى دول الخليج الأخرى جميعها لم تساهم في المؤتمر، مضيفا: "وهذه خيبة أخرى تلقتها الرياض بمرارة بهذا المؤتمر".