11 أكاديمياً من جامعة صنعاء.. كورونا يخطف حياة وزير صحة سابق وأبرز استشاري باطنية باليمن

@ صنعاء، نيوزيمن، خاص: تقارير

2020-06-04 12:26:54

توفي في العاصمة صنعاء، فجر الخميس، أول وزير للصحة بعد ثورة ال26 من سبتمبر وأحد أبرز أطباء الباطنية في اليمن البروفيسور ثابت محسن ناشر متأثراً بإصابته بفيروس كورونا.

وقال مصدر طبي لنيوزيمن "إن الدكتور ناشر توفي إثر تدهور حالته الصحية جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد منذ أيام وتعذر حصوله على جهاز تنفس اصطناعي نظرا لاحتكار الأجهزة المحدودة المتواجدة حاليا في مستشفيات العاصمة صنعاء على المصابين من القيادات الحوثية وأسرهم".

ويحمل ناشر شهادة الدكتوراه في أمراض الدم وسرطان الغدد اللمفاوية والطحال من رومانيا ويعد أول طبيب يمني يحصل على الزمالة البريطانية في الباطنة ويمتلك مركز ناشر لأمراض الدم وأورامه في العاصمة صنعاء.

وساهم الفقيد الراحل بتأسيس كلية الطب صنعاء وتبنى نظام التخصص الطبي والدكتوراة عن طريق البورد بادخاله نظام البورد العربي واليمني في اليمن الذي تولى رئاسته مما أدى إلى رفع مستوى الطب والاطباء اليمنيين وكان حاضرا ومشاركا على الدوام في اختبارات البورد العربي على امتداد الوطن العربي.

كما أسهم البروفيسور ثابت في انشاء المجلس اليمني للاختصاصات الطبية في عام 1993م وعين أمينا عاما للمجلس.

وكانت جامعة صنعاء خسرت خلال الاسبوعين الماضيين عشرة من خيرة اساتذتها بهذا الفيروس القاتل وهم: الدكتور ابو بكر السقاف رئيس قسم الهندسة المدنية، والدكتورة آمال نعمان الذبحاني استشاري العيون والأستاذ المساعد بكليه الطب في الجامعة - استشاري الحول وطب عيون الأطفال، تجميل العين وتقويم الجهاز الدمعي في مستشفى مغربي بصنعاء.

وخطف هذا الفيروس حياة كل من رئيس جامعة صنعاء السابق المعين من قبل مليشيا الحوثي - ذراع إيران في اليمن - الدكتور أحمد دغار، والدكتور عبدالباقي محمد النهاري الاستاذ بكلية التربية، والأستاذ الدكتور عبدالله سعيد الذبحاني، والأستاذ الدكتور محمد الكوري، الأستاذين بكلية الشريعة والقانون بجامعة صنعاء، والدكتور قائد عبده فرحان الاستاذ في قسم علم الاجتماع بالجامعة، والدكتور خالد محمد عثمان دولة الاستاذ بكلية الزراعة في الجامعة.

وغيب الموت أيضا اثنين من أساتذة جامعة صنعاء متأثرين بفيروس كورونا وهما الدكتور محمود داوود الاغبري والدكتور صالح السنباني.