"الشيدر" لوحة فنية وتراث عدني قديم

@ عدن، نيوزيمن: متفرقات

2020-06-30 09:07:49

هو أحد الأزياء النسائية التقليدية في اليمن، وتحديدا في مدن عدن ولحج أبين، وتستخدمه المرأة كحجاب.. وفوق الرأس مقرمة أي خمار تستعمل كنقاب.

والشيدر العدني، عبارة عن قطعة قماش أسود اللون تلبسه المرأة في أقل من متر و‘‘70’’ سم تقريباً ويتخذ الشيدر ملمسا يشبه الحرير.

 تلبسه المرأة فوق لبس آخر يسمى ‘‘الدرع’’ وتضع يدها اليمنى على الشيدر تحت الدقن بحيث يستمر في تغطية الرأس ما دون الوجه أحياناً ويغطى أحياناً أخرى.

ويدها اليسرى تستمر في الإمساك بالشيدر من منتصفه إلى جانب تأبطها على ترهلات الشيدر وأحياناً تكون اليد اليسرى أو اليمنى في مهمة حمل الأغراض حسب رغبة المرأة مع الاستمرار في إمساك الشيدر من الرقبة وعادة ما تسير المرأة التي ترتدي الشيدر ببطء على خلاف من يلبسن العباية.

تاريخ الشيدر العدني

يذكر المؤرخ أحمد محمد البيضاني، أن تسمية الشيادر تعود إلى الفارسية تنطلق بـالشادور، والشيدر جاء إلى عدن من شمال إيران وافغانستان.

وقد وصل الشيدر العدني إلى ذروته بتاريخ 1940م، وعن الحقبة الزمنية تحديداً والتي شهدت بداية اختفاء الشيدر تعود حسب المؤرخ ‘‘البيضاني’’ إلى الخمسينيات من القرن الماضي الذي حمل معه التغيير وبداية العولمة والتطوير أختفى عالم الشيدر وتراجع وجاءت بدلا عنه البالطوهات

والعبايات الحديثة منذ العام 1990م..