الموجز

حزب الله يدفع لبنان إلى فوهة حرب مع إسرائيل

@ نيوزيمن، وكالات: العالم

2020-07-27 20:06:39

نفذ حزب الله اللبناني المدعوم من إيران، الاثنين، عملية عسكرية ضد جنود ودبابات الجيش الإسرائيلي في مزارع شبعا الحدودية ما فجر مواجهات مسلحة وتبادل لإطلاق النار ببن الجانبين مازال متواصلا حتى مساء الاثنين.

وجاء تنفيذ هذه العملية وسط توتر تشهده المنطقة على خلفية مقتل قيادي في الحزب يدعى علي كامل محسن، بقصف إسرائيلي قرب دمشق قبل أيام.

وحسب ما نشرته وسائل اعلام لبنانية وإسرائيلية ووكالات انباء عالمية ، فان المعلومات الأولية تفيد أن حزب الله استهدف آلية إسرائيلية بصاروخ كورنيت، فيما قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن خلية من حزب الله فتحت النار نحو قوة من الجيش الإسرائيلي.

وقال شهود عيان إنهم رأوا دخانا يتصاعد وسمعوا أصوات انفجارات من منطقة مزارع شبعا.

وعلق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على القصف، قائلا: "نحن أمام عملية ليست سهلة".

بينما افاد الجيش الإسرائيلي ، ان هناك حدثا أمنيا يجري التعامل معه في منطقة مزارع شبعا اللبنانية، التي لا تزال تحت سيطرة إسرائيل.

وأصدر الجيش الإسرائيلي تعليمات لسكان المناطق القريبة من الحدود مع لبنان بالبقاء في منازلهم.

وأعلنت إسرائيل في وقت سابق أن طائرة عسكرية مسيرة تحطمت في جنوب لبنان الأحد، مع تصاعد التوترات في المنطقة.

ونشر الجيش الإسرائيلي، الاثنين، بطاريات مضادة للصواريخ ومدافع على طول الحدود الشمالية مع لبنان، في ظل تصاعد التوتر على جانبي الحدود بعد مقتل ، أحد عناصر ميليشيات حزب الله في قصف منسوب إلى إسرائيل قرب دمشق في 20 يوليو الجاري.

وكانت مصادر عسكرية إسرائيلية، رجحت أن يعمد حزب الله إلى تنفيذ هجوم على جنود إسرائيليين في المناطق الحدودية، في محاولة انتقامية لمقتل محسن.