الموجز

عبر بوابة مهرجان نوجد.. سقطريات يعرضن تراث الجزيرة وعبق تاريخها للأجيال الناشئة

@ عدن، نيوزيمن: متفرقات

2020-07-28 10:55:43

لا تزال أجواء الفعاليات التراثية والفنية والرياضية التي تحتضنها منطقة نوجد قرية ستيروه مستمرة، ضمن وفود وحضور جماهيري كبير.

وجالت "بوابة سقطرى" في المخيم حيث أثارت الخيمة النسائية استحسان الحضور، والتي تعد أحد الشواهد الحية في المهرجان إذ تحتوي على العديد من الفنون الحرفية ومنها الرحاء وهو عبارة عن صخرتين رقيقتين مسطحتين توضع إحداهما على الأخرى من ثم يتم تحريك الحجرة العلوية بطريقة دائرية ويستخدم الرحاء في طحن الحبوب.

وفي الجانب الآخر من الخيمة أخذت إحدى النساء تعرض مهارتها في عملية الحياكة والنسيج لزوار المهرجان، وتعتمد المرأة السقطرية في الحياكة على الصوف الذي يتم الحصول عليه من الضوان المحلية بطريقة تقليدية قديمة.

واستعرضت مجموعة أخرى من النساء حرفة صناعة الخزف والفخاريات في إحدى زوايا الخيمة وهي إحدى الحرف التي تعتمد عليها معظم نساء سقطرى بالإضافة إلى العديد من الحرف المهنية والمهارات الصناعية القديمة.

وأكدت المشرفات على الأنشطة النسائية في مهرجان نوجد، أن المرأة السقطرية حرصت على المساهمة في المهرجان من أجل عرض تراث الجزيرة على الزوار والأجيال الناشئة كي تستمد من خبرات وعبق هذا التاريخ، إلى جانب التعريف والتأكيد على أهمية الحفاظ عليه وصونه، وكذلك الترويج له من أجل ترسيخ وتعزيز الهوية الوطنية السقطرية للجيل الجديد، وتعريفهم بأبرز ملامح تلك الحياة التي عاشها الآباء والأجداد في الماضي.