الموجز

باريس سان جيرمان يواجه ليون في نهائي كأس الرابطة الفرنسية

@ عدن، نيوزيمن: رياضة

2020-07-30 17:37:06

تقام غداً الجمعة المباراة النهائية لكأس الرابطة الفرنسية والتي تجمع ما بين باريس سان جيرمان ونادي ليون على استاد دو فرانس. 

ويسعى باريس سان جيرمان للتويج بلقب المسابقة لتحقيق الثلاثية المحلية بعد الفوز بلقب الدوري الفرنسي، وكأس فرنسا في الأسبوع الماضي. 

وتعتبر نسخة هذت العام هي النسخة الآخيرة من البطولة، حيث قررت رابطة الأندية الفرنسية المحترفة تعليق البطولة بدءاً من الموسم المقبل، مبررة ذلك بأن هذا القرار يسمح بتقليص روزنامة المسابقات، ويمنح المزيد من الراحة للاعبين ويوفر بطاقة إضافية (للأندية الفرنسية) في الكؤوس الأوروبية عبر ترتيب دوري الدرجة الأولى بنهاية موسم 2020-2021"، مشيرة إلى أن قرار تعليق كأس الرابطة يأتي على خلفية عدم اهتمام الشبكات التلفزيونية بالمسابقة.

وتحتفظ الرابطة بحق استئناف تنظيم هذه المسابقة لاحقا وفقا لظروف السوق، وشددت الرابطة على أن الأمر ليس إلغاء ولكن تعليق، وجاء القرار بعد فشل الرابطة في إيجاد مشتر لحقوق النقل التلفزيوني الخاصة بالمسابقة عن الفترة بين 2020 و2024.

وتزامن قرار التعليق مع انتهاء العقد الذي كان يربط بين الرابطة وقناتي "كنال بلوس" و"فرانس تليفزيون" اللتين كانتا تتقاسمان بمبلغ نحو 24 مليون يورو سنويا، نقل مباريات كأس الرابطة التي لا تحظى بشعبية كبيرة لدى الأندية الكبيرة أو المشاهدين.

وأحرز ستراسبورغ لقب النسخة الأخيرة من كأس الرابطة التي تجمع الأندية الفرنسية المحترفة فقط منذ عام 1994، الموسم الماضي بفوزه على غانغان بركلات الترجيح (4-1) بعد التعادل السلبي في الوقتين الاصلي والإضافي. 

ويحمل باريس سان جيرمان الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب هذه المسابقة برصيد ثمانية ألقاب، كان آخرها عام 2018، فيما يبحث ليون عن لقبه الثاني في المسابقة، حيث احرزها مرة واحدة من قبل عام 2001.

وسيغيب عن باريس سان جيرمان في هذا النهائي نجمه كيليان مبابي بسبب تعرضه لاصابة بعد تدخل عنيف من قبل لوي بيرين مدافع سانت إيتيان، في مباراة نهائي الكأس الاسبوع الماضي، ليغادر على اثره الملعب ويعود بعدها لحضور مراسم التتويج، وهويرتدي واقيا طبيا، ويسير على عكازين. 

وهذه هي المرة الرابعة التي يلتقي فيها الفريقين خلال هذا الموسم، حيث سبق وان التقيا مرتين من قبل خلال مواجهات ذهاب واياب الدوري، تمكن خلالها البارسيون من الفوز في المرتين الاولى بهدف دون مقابل والثانية بنتيجة 2/4، وكان اللقاء الثالث في نصف نهائي كأس فرنسا وفاز فيه أيضا سان جيرمان بنتيجة 1/5.

ويشهد كلا الفريقين استحقاقات هامة في مسابقة دوري أبطال اوروبا خلال اغسطس القادم، حيث يرحل ليون لمواجه يوفنتوس الايطالي في اياب دور الـ16 وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين قد انتهت بفوز ليون بهدف دون مقابل، بينما يواجه باريس سان جيرمان نادي اتالانتا الايطالي في الدور الربع نهائي من المسابقة.