نهائي دوري الأبطال.. اللقب الأول لباريس سان جيرمان أم السادس لبايرن ميونخ

رياضة - Sunday 23 August 2020 الساعة 09:10 am
عدن، نيوزيمن:

تلعب اليوم المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا والتي تجمع ما بين بايرن ميونخ الألماني، وباريس سان جيرمان الفرنسي، على ملعب دا لوز في العاصمة البرتغالية لشبونة، تحت قيادة الحكم الإيطالي دانييلي أوساتو.

ويسعى بايرن للفوز باللقب ليكون السادس له في تاريخ البطولة بعدما فاز به أعوام (1974، 1975، 1976، 2001، 2013)، ولاستكمال الثلاثية (دوري وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا) للمرة الثانية في تاريخه، بعدما توج بها في 2013 تحت قيادة مدربه الأسبق يوب هاينكس.

بينما يسعى باريس سان جيرمان للفوز باللقب للمرة الأولى في تاريخه وليحق الرباعية بعد فوزه بالثلاثية المحلية ( الدوري الفرنسي، كأس فرنسا، كأس الرابطة الفرنسية). 

وشق بايرن طريقه ببراعة إلى المباراة النهائية للبطولة، عبر 10 انتصارات متتالية في جميع المباريات التي خاضها هذا الموسم، وخلال هذه المباريات العشرة، سجل بايرن 42 هدفاً، فيما اهتزت شباك الفريق 8 مرات فقط، في مختلف أدوار البطولة، ليكون الفريق الأكثر تهديفاً في النسخة الحالية. 

كما شق باريس سان جيرمان طريقه بجدارة إلى المباراة النهائية، وذلك عبر ثمانية انتصارات وتعادل واحد وهزيمة واحدة في جميع المباريات العشر التي خاضها في البطولة هذا الموسم، وخلال هذه المباريات العشر، سجل سان جيرمان 25 هدفا فيما اهتزت شباك الفريق 5 مرات فقط في مختلف أدوار البطولة، ليصبح أفضل فرق البطولة دفاعا في الموسم الحالي.

وستكون المباراة مواجهة بين مدربين ألمانيين، هما توخيل وفليك، وكلاهما يخوض أول نهائي له في بطولة أوروبية كمدرب، إلا أن فليك ذاق طعم الخسارة كلاعب، فقد مني بالهزيمة، حينما كان لاعبا في صفوف بايرن، في نهائي دوري الأبطال أمام بورتو البرتغالي، عام 1987.

ويتواجد في التشكيل الأساسي المحتمل لبايرن، أربعة لاعبين من الفريق الذي فاز بدوري الأبطال، عام 2013، هم: مانويل نوير، بواتينج، ديفيد ألابا وتوماس مولر، وقد يضاف إلى هذه الأسماء خافي مارتينيز، الذي سيبدأ اللقاء من مقاعد البدلاء.

ويعتمد بايرن ميونخ على قوته الهجومية، ويبرز في هذا السياق لاعبان اثنان، هما روبرت ليفاندوفسكي وسيرجي جنابري، وسجل الاثنان فيما بينهما 24 هدفا في دوري الأبطال هذا الموسم. 

ويتطلع ليفاندوفسكي لمعادلة الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في موسم واحد، والمسجل باسم مهاجم يوفنتوس الحالي وريال مدريد السابق كريستيانو رونالدو (17 هدفا)، حيث يبتعد عن هذا الرقم بفارق هدفين فقط.

في المقابل، فإن سان جرمان سجل 25 هدفا طوال مشواره في مسابقة الموسم الحالي، أي أقل بهدف واحد من ليفاندوفسكي وجنابري اللذين بدورهما، تفوق رصيدهما معا على أرصدة فرق بأكملها، مثل مانشستر سيتي (21 هدفا) وتوتنهام (18 هدفا) وأتالانتا (17 هدفا).

بينما يعتمد باريس سان جيرمان في الخط الأمامي على أغلى لاعبين في العالم، وهما البرازيلي نيمار دا سيلفا والفرنسي الشاب كيليان مبابي، حيث انتقلا إلى صفوف الفريق قبل سنوات بمقابل إجمالي بلغ نحو 400 مليون يورو.

وتعتبر هذه المباراة هي التاسعة بين الفريقين في تاريخ البطولة، ويتفوق سان جيرمان على بايرن في المباريات الثمانية السابقة، والتي كانت جميعها في دور المجموعات، فيما ستكون مباراة اليوم هي الأولى بين الفريقين في الأدوار الفاصلة، وخلال المباريات الثماني السابقة، حقق سان جيرمان الفوز في 5 منها، بينما انتصر بايرن في 3 مباريات.


ويتوقع ان تكون تشكيلة الفريقين في مباراة اليوم على النحو التالي: 

باريس سان جيرمان: ريكو، تيلو كيرير، تياجو سيلفا، كيمبيمبي، بيرنات، باريديس، ماركينيوس، هيريرا، دي ماريا، نيمار ومبابي.

بايرن ميونخ: نوير، كيميتش، بواتينج أو زوله، ألابا، ديفيز، جوريتسكا، تياجو، جنابري، مولر، بيريسيتش وليفاندوفسكي.