اليمن.. أسعار الغذاء ارتفعت 10% خلال يونيو الماضي

إقتصاد - Wednesday 26 August 2020 الساعة 11:10 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

تستمر العملة المحلية "الريال" في التدهور إلى مستويات منخفضة جديدة مخيفة هذا العام، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية بأكثر من 10 في المائة في يونيو وحده.

وشهدت البلاد ارتفاعاً كبيراً في تكلفة الغذاء والضروريات الأساسية الأخرى، مما تسبب في لجوء العديد من الناس إلى ممارسات ضارة مثل الحد من استهلاك الغذاء وحتى إرسال بعض العائلات أطفالها للعمل أو التسول لتتمكن من شراء الطعام.  

تضاعفت تكاليف المعيشة في اليمن أربعة أضعاف منذ عام 2015، وزادت تكلفة السلة الغذائية بنسبة 123٪ مقارنة مع اسعار ما قبل الحرب، بينما انخفضت الوظائف إلى النصف تقريباً، وعلى الرغم من أن الطعام متاح، لكن غالبية اليمنيين لا يمكنهم شراءه.

وتوقع اقتصاديون أن تستمر أسعار السلع الغذائية المستوردة في الارتفاع بشكل أكثر تماشيا مع تضخم الريال، جراء الإجراءات الحوثية الراهنة ضد الاقتصاد، وتضيق الامدادات بين المحافظات، والمتاجرة في المشتقات النفطية بالسوق السوداء.

وأظهر استطلاع حديث أجرته لجنة الإنقاذ الدولية في اليمن، انخفاض نسبة الدخل لليمنيين بنحو 30 في المائة منذ بداية الوباء "كورونا" المستمر في الانتشار مع ضعف القدرات للقطاع الصحي في للبلاد.

كما قفزت أسعار الوقود بشكل حاد على الرغم من انخفاض أسعار النفط العالمية، إذ تؤدي أسعار الوقود المرتفعة إلى زيادة تكلفة السلع والخدمات الأساسية الأخرى، مثل المياه أو النقل إلى المراكز الصحية.

ولا يزال سعر الصرف عند مستويات الأزمة 795 ريالاً للدولار في عدن و603 ريالات للدولار في صنعاء، وأسعار المواد الغذائية آخذة في الارتفاع، وقلة من الناس يستطيعون تحمل تكاليفها.

ووجد الاستطلاع أن اليمنيين قلقون بشأن الجوع، أكثر من قلقهم من وباء كورونا، بينما أشار أكثر من 68 في المائة من المجيبين إلى زيادة في أسعار السلع، وخاصة المواد الغذائية.

وأفاد 62 بالمائة من المستجيبين أنهم غير قادرين على تحمل تكاليف الأدوات المنزلية الأساسية مثل الطعام والماء، فيما أشار 51 في المائة من المجيبين إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية كأحد أهم مخاوفهم.

فيما أظهر مسح حديث للتصنيف المرحلي المتكامل، الصادر عن برنامج الأغذية العالمي أن انعدام الأمن الغذائي الحاد سيرتفع من نسبة 25٪ الحالية من السكان إلى 40٪ بحلول نهاية العام في المناطق التي شملها المسح.