الموجز

بريطانيا تكشف عن اتفاق شبه كامل مع الحوثيين بشأن «صافر»

@ عدن، نيوزيمن: إقتصاد

2020-09-11 22:46:56

أفاد السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون، بتقدم ملموس في قضية ناقلة النفط العائمة «صافر» الراسية قبالة سواحل الحديدة، وعلى متنها 1.1 مليون برميل من النفط الخام.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط "عن آرون قوله، إن هنالك اتفاقاً شبه كامل بين الأمم المتحدة والحوثيين على ما سيقوم به فريق خبراء الأمم المتحدة.

وأكدت الأمم المتحدة، أن تسرب النفط قد يدمر 500 كيلومتر مربع من الأراضي الزراعية يستعملها نحو 3 ملايين مزارع يمني، و8 آلاف بئر ماء، كما أنه قد يخلف مستويات مضرة من الملوثات الهوائية تؤثر على أكثر من 8 ملايين شخص.

وأضاف آرون «هناك تقدم، واتفاق شبه كامل بين الأمم المتحدة والحوثيين بالنسبة لما سيعمله الفريق، لكن نواجه مشكلة في التمويل، حيث نحتاج إلى ما بين 3 و4 ملايين دولار، ونتحدث حالياً مع بعض المانحين ألمانيا خاصة، بريطانيا دفعنا 3 ملايين دولار، وإذا حصلنا على المبالغ قبل نهاية الشهر الحالي أو نهايته من الممكن أن يكون الفريق في جيبوتي».

وأشار السفير البريطاني إلى أن تفريغ الناقلة من النفط أمر ممكن، لكن بعد زيارة فريق الخبراء الأممي. وعلل ذلك بقوله «نعتقد بإمكانية تفريغ الناقلة، لكن بعد تقرير فريق الخبراء، فإذا قلنا ذلك قبل الزيارة سيلغي الحوثيون الزيارة؛ ولذلك نعتقد الأولوية هو زيارة الفريق الأممي، وبعد ذلك نرى نتائج الزيارة من الخبراء ونناقش الحوثيين».

وأكد مايكل آرون استمرار قلق بلاده الشديد على وضع الناقلة الحالي، على حد تعبيره.

تابع أيضا:

>> الصيانة لم تعد حلاً.. "صافر" قنبلة إيرانية في قلب البحر الأحمر

>> "انقذوا البحر الأحمر".. حملة يمنية لإيقاف انفجار قنبلة النفط العائمة "صافر"

>> موشن جرافيك: قنبلة عائمة في البحر الأحمر.. ما هي وما خطرها؟

>> غوتيريش وإبداء القلق.. هذا أقصى ما تملكه الأمم المتحدة لمنع حدوث كارثة صافر