نازحون في قعطبة يشتكون الشريك المحلي لبرنامج الأغذية (فيديو)

تقارير - Monday 12 October 2020 الساعة 09:20 am
الضالع، نيوزيمن، خاص:

اشتكى نازحون في مديرية قعطبة شمال الضالع ما وصفوها بـ”تعسفات” الشريك المحلي لمنظمة الأغذية العالمية “جمعية التكافل الإنساني” ومشرف التكافل بقعطبة “عدنان لخلع”، قائلين إن الجمعية “تعاملت بعشوائية ومزاجية مع الأسر النازحة”.

ونقل مراسل نيوزيمن في المدينة عن النازحين أنه تم اعتماد وتثبيت مئات الأسر النازحة في كشوف المستفيدين من برنامج الغذاء العالمي في مديرية قعطبة مركز سناح”، غير أن الحرب قطعت الطرقات بين المناطق الموزعين فيها وأن المنظمة لم تفعل شيئاً من أجل إيصال المساعدات الإنسانية لهم”، رغم “التوجيهات والمتابعة المستمرة من قبل الجهات المعنية بالمديرية للجمعية”.

عوضاً عن ذلك، ادعت الجمعية أن “مشرف التكافل بقعطبة أسقط أسماءهم من الكشوف”، وحين جاءت لجنة البصمة التابعة لشركة برودجي، فوجئوا بأن أسماءهم لا تزال معتمدة من قبل البرنامج العالمي”.. يقول الشاكون إنهم “اضطروا للوصول إلى الجمعية وقطعوا مسافات طويلة متنقلين من منطقة إلى أخرى مشياً على الأقدام عبر طرق جبلية وعرة من أجل حضورهم وتبصيمهم عند اللجنة التي وعدتهم بأنها ستعيد صرف المساعدات الإنسانية لهم”.

“وبعد طول انتظار وصراع طويل مع الجوع والألم والمعاناة”، أبلغوا أن المنظمة أعادت كروت الإغاثات الخاصة بهم، وأرسلتها للجمعية المعنية فقطع المبصمون الطرق الوعرة نفسها التي مشوها في البداية من أجل البصمة ولكن هذه المرة حضروا من أجل استلام مساعداتهم وكروت سكوب الخاصة بهم”، “وعند وصولهم إلى مركز الصرف التابع للتكافل الإنساني بسناح فوجئوا بحجز بطائقهم وكروتهم ورفض صرفها من قبل مشرف التكافل” وحرمانهم من المساعدات.

المستفيد علي ناجي مصلح، يحكي قصته بوجع ومثله المئات يقول إنه يعيل أسرة مكونة من 12 فرداً نازحاً في قعطبة كان يستلم مادة الدقيق شهرياً ثم بصم لدى اللجنة، لكنه بعدها تردد لأكثر من عشر مرات من أجل استلام بطاقة المساعدات وفي كل مرة يوعده مشرف التكافل بمعالجة مشكلته وصرف البطاقة له ولكن دون جدوى”.

أما “كاتبه مصلح” فقد خسرت ما أمكنها جمعه كي تستعين على قطع كل هذه المسافة للوصول لاستلام الكرت الخاص بها لتفاجأ هي الأخرى بحجز بطاقتها.