“محور تعز” يكشف ادعاء “الجبولي" تمثيل "الصبيحة" و"الإخوان” يتحايلون على السعودية

تقارير - Saturday 31 October 2020 الساعة 09:28 pm
تعز، نيوزيمن، باسم علي:

بعد أيام من تدخل القوات السعودية لدى القوات الجنوبية للسماح بمرور شحنة أسلحة إلى "المحور"، وهي تسمية خاصة بجيش محافظة تعز الذي يسيطر عليه الإخوان، أرسلت قيادة المحور توجيها إلى ما يسمى "محور الصبيحة"، وهي تسمية جديدة اختلقها إخوان "المحور" لقواتهم التي ينشئونها في مناطق الصبيحة وتخومها في الساحل الغربي والجنوبي.

التوجيه، الذي ينشر "نيوزيمن" صورة له، تضمن تكليفا للعميد عبدالعزيز المجيدي أركان المحور وقائد اللواء 170 دفاع جوي، بالنزول إلى "اللواء الرابع مشاه" بدعوى "حل الإشكال مع الجوار".

في التفاصيل التي تلقاها "نيوزيمن" حول التوجيه، أن القوات السعودية أبلغت "محور تعز" بالتزامها للواء التاسع عاصفة/قوات جنوبية ولمشايخ الصبيحة بأنها ستلزم محور تعز سحب أي استحداثات له في لحج والالتزام بمسرح عملياته شمالا في محافظة تعز، كشرط للسماح لأسلحة محور تعز بالعبور عبر الصبيحة.

"المحور" الذي أنشأ اللواء الرابع بدون قرار جمهوري، ونقل قوات موالية للإخوان ولحمود المخلافي الممول من قطر، للسيطرة على مسرح عمليات اللواء 35، تلقى التنبيه السعودي وأرسل برقية للواء الرابع مع نسختين لكل من مكتب رئيس الجمهورية ومكتب علي محسن الأحمر، بدعوى "حل الإشكال مع الجوار"، وفي ذات اليوم الذي وقع فيه التوجيه أعلن السكرتير الإعلامي لخالد فاضل عن ما أسماه "تفقد قائد محور الصبيحة" أبو بكر الجبولي مواقع اللواء وإنشاء معسكر دفاع جوي مطل على الساحل، وتم نشر وبث الخبر في كل وسائل الإخوان بما فيها قناة سهيل.

غير أنه أيضا أبلغ القوات السعودية أن "الجبولي" "لا يلتزم بتوجيهات رئيس الجمهورية ونائبه"، في تصرف يعيد التذكير بالتسجيل المسرب لـ"سالم" مستشار ذات الرئيس ونائبه، الذي يسخر فيه من القيادات السعودية ويصفها بالغبية وبانه لم يصافح أيا منه، وهي تكرار لذات التصريحات التي سجلت لعلي محسن الأحمر قبل ربع قرن.

تعز- لحج.. محاور "الأكاذيب"

جنوباً، تكشف الوثيقة "كذبة أخرى" حيث يسعى الإخوان لتصدير "الجبولي" كقائد لمحور مستقل جنوبا، وتحويله تاليا إلى "محور الصبيحة"، وهي نسخ لكل التجارب الإخوانية التي تتخفى بمسميات مناطقية في تعز وشبوة ومارب، وفي نفس الوقت يدعون تمثيل الشرعية.

في شقرة يقاتل الإخوان بقيادات من مارب وذمار، ولكنهم يدعون أنها "جنوبية".

وجاءت الوثيقة لتكشف زيف ادعاء "جنوبية" المحور الإخواني الجديد، وتؤكد أنه مجرد معسكر من معسكرات “محور تعز”، الذي يشرف عليه القائد العسكري للإخوان “عبده فرحان”.

غير أن مصادر “جنوبية” قالت لـ”نيوزيمن”، إن “الجبولي ومعسكراته قد تكون فعلا غير تابعة لمحور “تعز” الذي يقوده رسميا “خالد فاضل”، ولكنها تتبع ألوية “حمود المخلافي” التي سميت بـ”الحشد الشعبي” وأعلن عن تشكيلها ضد التحالف العربي بتمويل من قطر.

غير أنه في كل الأحوال، فقد تم اجتياح الحجرية بنفس التخطيط، حيث ظهر أن هناك خلافا بين علي محسن الأحمر وحمود المخلافي، وحين انتهت المهمة وتمت السيطرة على الحجرية، بدت الحقيقة أن الجميع أداة واحدة، أكانوا في الرياض أو في الدوحة، مع التحالف أو ضده..  

مهمة المجيدي

وقالت مصادر نيوزيمن في اللواء الرابع، إن العميد عبدالعزيز المجيدي التقى بقيادة اللواء الرابع، مطالبا رفع النقاط المستحدثة على حدود طور الباحة وكذا موقع الكمب والعودة إلى الجبهة في منطقة الاكبوش والاحكوم، وأن تكون مواقع معسكره في منطقة السخير، وقالت المصادر إن المجيدي طالب من الجبولي التهدئة حتى يتمكن المحور من استئناف تحركاته عبر منطقة الصبيحة دون اعتراض القوات الجنوبية وقبائل المنطقة، ويرفع الحرج على قيادة المحور تجاه التزامهم للقوات السعودية في عدن.