بعد جدل مع حضرموت بشأن بيع شبوة حصتها في السوق السوداء.. ابن عديو والعيسي يقيمان خزانات عائمة للاتجار بالنفط

تقارير - Monday 09 November 2020 الساعة 05:54 pm
شبوة، نيوزيمن، خاص:

أعلن محافظ شبوة، الأحد، رسمياً عن نقل “أحمد صالح العيسى” أنشطته في تجارة وتهريب النفط إلى المحافظة الواقعة على الجنوب العربي بشكل رسمي، عبر اتفاقية قال المحافظ إنها “لتعزيز النشاط الاستثماري وإنعاش الحركة الاقتصادية والتجارية” في سلطته.

الإعلان جاء عبر توقيع شكلي بين المحافظ وسكرتير أحمد صالح العيسي “بندر الصغير” باسم شركة Q.Z.Y للتجارة العامة، باسم “إنشاء ميناء بحري للمحافظة”، وهو عبارة عن “توفير خزانات عائمة للمشتقات النفطية خلال ستين يوما” حسب الإعلان الرسمي.

وقال الباحث الاقتصادي في شئون النفط عبدالواحد العوبلي، إن العقد ليس فيه مدة معروفة، وشروطه التعاقدية مجهولة، وأضاف: “ابن عديو أعطى الميناء للعيسي تمليكاً يعمل فيه رصيفاً، ويجلب سفينة إيجاراً لتكون خزانا عائما (بدون إنشاء خزان)، في مقابل أن العيسي يبيع الوقود لسكان شبوة بأموالهم”.

فيما انتقد الصحافي في صحيفة الشرق الأوسط السعودية عبدالهادي حبتور منح ”محافظ محافظة شبوة محمد صالح بن عديو اتفاقا لإنشاء ميناء قنا لنائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية للشؤون الاقتصادية”.

وأثار الإعلان ضجة إعلامية، لكن لم تعلق عليه حتى الآن أي جهة رسمية، غير أن مصادر قالت لـ”نيوزيمن” إن الحديث عن “بناء ميناء، هو مشروع وهمي ينتهي بشرعنة تحرك أحمد صالح العيسي الذي خسر ارباحه الطائلة من السيطرة على سوق النفط في عدن بشكل غير قانوني”.

>> ردود على اتهام بن عديو للبحسني: “من سرقة الجمعيات إلى البواخر” وإقصاء "8000 شبواني"

>> محافظ "الإخوان" في شبوة اتهم محافظ حضرموت بالفساد.. سعيد بكران يرتب: كشف حساب بين الدولة والإمارة

قال المحافظ إن الاتفاقية تتضمن قيام الشركة بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ميناء قنا التجاري والذي يشمل توفير خزانات عائمة للمشتقات النفطية خلال ستين يوما، وتأمين احتياجات المحافظة منها وبصورة مباشرة، فيما تشمل المرحلة الثانية بناء أرصفة التفريغ للمشتقات النفطية مع إنشاء ثمانية خزنات استراتيجية لخزنها بسعة اجمالية تصل إلى ستين ألف طن، بالإضافة إلى بناء أرصفة النشاط التجاري للميناء، وتحدث ابن عديو عن “مزايا عقد الاتفاقية والذي يقوم على نظام الإنشاء والإدارة ثم عودة التمليك إلى الدولة”.

وكان المحافظ شن هجوماً على محافظ حضرموت، قبل شهر، متهماً إياه بالتضييق على محافظة شبوة بشأن استيراد النفط، في مقدمة لمثل هذه الخطوة، غير أن مدير شركة النفط في حضرموت كشف عن قيام سلطة محافظة شبوة ببيع حصتها من النفط في مكتب بساحل حضرموت حدده بالاسم والمكان وبالوثائق.

وشكل ابن عديو لجنة للرد على مدير شركة النفط في حضرموت، لكنها لم تعلن أي رد، حتى أعلن المحافظ، أمس، تسليم المحافظة للعيسي للحصول على فرص تمويل خاصة لتجار النفط.