أربع نهائيات تحدد اخر المُنضَمِين إلى قائمة المنتخبات المتأهلة لنهائيات كأس الأمم الأوروبية المقبلة

رياضة - Thursday 12 November 2020 الساعة 12:30 pm
عدن، نيوزيمن:

يكتمل اليوم الخميس عقد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس الأمم الأوروبية 2020، عندما تخوض 8 منتخبات نهائي ملحق التصفيات من مباراة واحدة. 

وتنافس 16 منتخبا في أربع "مسارات" ضمن نصف النهائي على البطاقات الأربع الأخيرة المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأوروبية 2020 التي تم تأجيلها سنة كاملة جراء تداعيات فيروس كورونا المستجد، بعدما تأهل 20 منتخبا عبر التصفيات الأساسية. 

وأدى انتشار وباء كورونا، إلى تأجيل البطولة المقرر إقامتها في 12 مدينة أوروبية، في الفترة ما بين 12 حزيران/يونيو و12 تموز/يوليو الماضيين سنة كاملة، لتقام في العام المقبل 2021.  

ويحل المنتخب الاسكتلندي ضيفا على نظيره الصربي، كما تلتقي أيرلندا الشمالية مع سلوفاكيا، والمجر مع أيسلندا، وجورجيا مع مقدونيا الشمالية. 

ويتطلع المنتخبان الاسكتلندي والمجري بشكل خاص إلى الفوز والتأهل، نظرا لمشاركة بلديهما في استضافة مباريات هذه النسخة التاريخية، التي ستقام في 12 مدينة بمختلف أنحاء القارة الأوروبية، من بينها جلاسجو وبودابست. 

جورجيا × شمال مقدونيا 20:00 

لم يسبق أن اقترب أي من المنتخبين من التأهل إلى بطولة كبرى سوى كأس العالم أو كأس الأمم الأوروبية، وتحسم المباراة اليوم ما بين جورجيا ومقدونيا الشمالية في تبليسي، فرصة مشاركة الفائز منهما في البطولة الأوروبية للمرة الأولى. 

ويقود مقدونيا الشمالية مهاجمها المخضرم غوران بانديف صاحب الـ 37 عاما وظهير نادي ليدز الانجليزي ايجيان اليوسكي، وهي التي تخطت منتخب كوسوفو بنتيجة 1/2 في نصف النهائي لتحتفظ بسجلها خاليا من الهزائم في آخر ست مباريات، اما جورجيا فقد تخطت في النصف نهائي روسيا البيضاء بهدف دون مقابل. 

وسيكون الفائز في هذه المباراة، من أضعف الفرق في التصنيف العالمي، من بين جميع المتأهلين لبطولات كأس الأمم الأوروبية على مدار تاريخها، حيث حصل كل من الفريقين على هذه الفرصة، من خلال نتائج النسخة الأولى لدوري أمم أوروبا، التي أقيمت في 2018 و2019. 

وينضم الفائز في هذه المباراة الى منتخبات المجموعة الثالثة في النهائيات المؤلفة من هولندا وأوكرانيا والنمسا. 

المجر × إيسلندا 22:45 

ستكون العاصمة المجرية بودابست مسرحا لهذه المباراة، وكان المنتخبان المجري والأيسلندي، من مفاجآت النسخة الماضية (يورو 2016) بفرنسا، وهما يرغبان في العودة للمشاركة في البطولة. 

ورغم تغير المدرب على رأس الجهاز الفني لمنتخب أيسلندا، فإن الفعالية لا زالت السمة الأبرز لهذا المنتخب الذي تخطى رومانيا بنتيحة 1/2 في نصف نهائي ملحق المسار الأول. 

في المقابل، لم تجد المجر صعوبة أيضا في تخطي بلغاريا بنتيجة 1/3، وتمكنت المجر من تحقيق نتائج جيدة في الآونة الأخيرة بفوزها على تركيا وصربيا بالإضافة الى تعادلها مع روسيا. 

وينضم الفائز في هذه المواجهة الى منتخبات المجموعة السادسة النارية في النهائيات، المؤلفة من البرتغال وفرنسا وألمانيا.

إيرلندا الشمالية × سلوفاكيا 22:45 

يأمل المنتخب السلوفاكي، الذي بلغ دور الستة عشر في يورو 2016، في التأهل أيضا الى النهائيات من خلال الفوز على مضيفه الأيرلندي الشمالي، في بلفاست. 

وتريد سلوفاكيا أن تكرر فوزها في نصف النهائي على جمهورية إيرلندا عندما تحل ضيفة على جارة الأخيرة إيرلندا الشمالية في نهائي المسار الثاني، ومنذ تلك المباراة استلم تدريب سلوفاكيا بصورة مؤقتة ستيفان تاركوفيتش خلفا لبافل هابال الذي لم يحقق الفريق بإشرافه سوى فوز واحد في آخر 9 مباريات. 

ويعتمد المنتخب السلوفاكي على خبرة قائده المخضرم صانع ألعاب نابولي الإيطالي سابقا ماريك هامشيك لتخطي منافسه، وتمكنت سلوفاكيا في النصف النهائي من تخطي منتخب إيرلندا بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي. 

أما إيرلندا الشمالية فتأمل بمشاركة ثانية تواليا في النهائيات القارية، وكانت إيرلندا قد تخطت منافستها البوسنة والهرسك في نصف النهائي بركلات الترجيح علما بأن فريقها لم يفز في آخر سبع مباريات. 

وينضم الفائز في هذه المباراة إلى منتخبات المجموعة الخامسة في النهائيات إلى جانب إسبانيا والسويد وبولندا.  

صربيا × اسكتلندا 22:45 

تتطلع اسكتلندا الى التواجد في البطولة القارية للمرة الأولى منذ 25 عاما وتحديدا منذ مشاركتها في نسخة 1996 في إنجلترا، في حين كانت آخر مشاركة لها في كأس العالم بعدها بسنتين في فرنسا عام 1998. 

ولم تخسر اسكتلندا التي يشرف على تدريبها ستيف كلارك مساعد البرتغالي جوزيه مورينيو عندما كان الأخير مدربا لتشيلسي الانجليزي، في آخر ثماني مباريات لها وهي أطول سلسلة لها منذ منتصف الثمانينيات. 

ولا يمكن الاستهانة أيضا بقدرات المنتخب الصربي الذي شارك في مونديال روسيا 2018 والذي يقوده صانع ألعاب لاتسيو الايطالي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش ومهاجم فولهام الانجليزي الكسندر متروفيتش وجناح أياكس امستردام الهولندي دوجان تاديتش. 

ونجحت صربيا في تخطي النروج ومهاجمها الرائع ايرلينغ براوت هالاند بنتيجة 1/2 بعد التمديد في نصف نهائي المسار الثالث. 

وينضم الفائز في هذه المباراة الى منتخبات المجموعة الرابعة في النهائيات الى جانب إنجلترا وكرواتيا وجمهورية التشيك.