الشرعية تفتح جمركاً غير شرعي إلى جانب جمارك مليشيات الحوثي المستحدثة

السياسية - Friday 13 November 2020 الساعة 09:40 pm
المهرة، نيوزيمن، خاص:

بدأت سلطات الشرعية إجراءات فتح جمرك جديد في إطار مناطقها بين العبر والرويك شرق البلاد، في حين يوجد جمركا الوديعة حضرموت وشحن المهرة، وهي منافذ جمركية رسمية تكفي لترسيم البضائع الواردة عبر المنفذين.

وقال سائقو شاحنات النقل الثقيل، إن الخط الشرقي أصبح فيه ثلاثة منافذ جمركية: واحد تابع لمليشيات الحوثي وجمركان يتبعان الشرعية، في حين لم يسبق أن اعتمدت حكومة ما محطتي ترسيم جمركي في خط عبور واحد.

وتساءل سائقو نقل البضائع: "كيف يتم فتح ترسيم وجمارك آخر بنفس إطار تلك الحكومة وكيف تجمركون المجمرك وترسمون المرسم.. جمارك داخل جمارك وحكومة داخل حكومة؟!”.

وقال قطاع نقل البضائع إنه “تم استقطاع قطعة أرض كبيرة بجانب الخط بين العبر والرويك وتم عمل دكه لأجل ترسيم البضائع التي فوق الشاحنات”.

وأضاف سائقو الشاحنات، إنهم حين يخرجون من الوديعة أول جمرك وترسيم يكون في الوديعة تابع حكومة الشرعية وثاني جمرك وترسيم المستحدث ما بين العبر والرويك تابع الشرعية، وثالث جمرك وترسيم جمرك حكومة صنعاء التابعة للحوثيين.. كل جمرك له ما له وعليه ما عليه أهم شيء ادفع رسوم وترسيم، وأقل شاحنة تتجمرك بنصف مليون ريال”. 

واعتبر ناقلو البضائع فتح الجمرك الجديد وإضافة حمل جديد على المواطنين جراء تحميل التجار تكلفة إضافية لترسيم بضائعهم.

وقال سائقو نقل البضائع إن التجار ليس لديهم أي مانع من الترسيم والتسديد، لأن التاجر حتى لو دفع جمارك في عشرين محطة سيضيف ما دفعة على فاتورة الشراء ومن يتحمل التكلفة الثقيلة هو المواطن.