السعودية تعلن تعديل المناهج الدراسية لتنمية التسامح ونبذ التعصب

العالم - Tuesday 17 November 2020 الساعة 08:20 am
عدن، نيوزيمن:

قال وزير التعليم السعودي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، إن وزارته تعمل حاليًا على إعداد مناهج دراسية في التفكير النقدي والفلسفة بهدف تنمية قيم حرية التفكير والتسامح، وعدم التعصب الفكري لدى الطلاب والطالبات، وتمكينهم من ممارسة مهارات التفكير الناقد والفلسفي في المواقف الحياتية المختلفة.

وأضاف الوزير السعودي خلال لقاء حوارات السعودية الثالث بعنوان "نتحاور لنتسامح"، الذي ينظمه مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني بمناسبة اليوم الدولي للتسامح: "إن وزارة التعليم تسعى لترسيخ قيم التسامح والتفاهم الإنساني في الأوساط الطلابية؛ بصفتها ركيزة أساسية لتعزيز التسامح في المجتمع، من خلال ممارسات متعددة، تستهدف شخصية الطالب والطالبة، وفكرهم، وأساليب تعاملهم".

وأكد بأن وزارة التعليم أولت اهتمامًا كبيرًا لتطوير المناهج الدراسية؛ لترتبط بالقيم الوطنية والمشتركات الثقافية في تعزيز الحوار والتسامح، ومن ذلك مراجعة المناهج الدراسية وتقييمها، والتأكد من سلامتها من الأفكار السلبية. 

موضحًا أن الوزارة تسهم في تنمية أساليب الحوار الفاعل لدى المعلمين والمعلمات في مدارس التعليم العام، وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات على حد سواء، من خلال برامج وفعاليات متخصصة، إضافة إلى دعم جهود مركز الوعي الفكري لرصد الممارسات السلبية في الأوساط التعليمية.

وأشار إلى أن وزارة التعليم والجامعات تعملان على برامج مشتركة لنشر ثقافة الحوار والتسامح في المجتمع، واستلهام الدروس والأساليب لتطوير تلك الممارسات، ورصد النشاطات العالمية في اليوم الدولي للتسامح للإفادة منها، إلى جانب تبادل الوفود الطلابية مع العالم.

 لافتًا الانتباه إلى مخرجات "إعلان الرياض" في مؤتمر التربية على المواطنة والقيم الإنسانية المشتركة، الذي نظمه مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم، وما تضمنه من توصيات تعزز من قيم التسامح في حياة المجتمعات والشعوب.

نقلا عن صحيفة سبق