جوجل تحتفي بميلاد "الإمبراطور" أحمد زكي

@ القاهرة، نيوزيمن: العالم

2020-11-18 20:33:34

احتفت الشركة العالمية محرك البحث (غوغل) بذكرى ميلاد الفنان المصري الراحل أحمد زكي ال71 والملقب ب"إمبراطور السينما المصرية".

وحملت ايقونات محرك البحث غوغل صورًا من فيلم "أربعة في مهمة رسمية" 1987 وفيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة" الذي جسد فيه شخصية مصور فوتوغرافي.

ويعتبر الفنان أحمد زكي صاحب أعمال ريادية عديدة الهمت السينما المصرية وشكلت فارقا في مسيرته الفنية أوساط الناس والجمهور المتابع له.

حيث استطاع أن يجسد في أعماله صورًا مهمة من الواقع المصري والعربي، منها المحامي والراعي والوزير والرئيس والمشعوذ والطيار والبواب والملاكم والمطرب والمدرس والطبال وغيره من شخصيات المجتمع.

ولد أحمد زكي بمدينة الزقازيق شمال شرقي القاهرة عام 1949 وتخرج من قسم الفنون الدرامية بداية السبعينات.

تقدر أعماله السينمائية بأكثر من 60 فيلمًا وقرابة ال20 مسرحية، بدأها ببطولة مطلقة مع الفنانة الراحلة سعاد حسني في فيلم "شفيقة ومتولي.

وقد بدأت الأدوار البارزة في حياته مع عميد الأدب العربي طه حسين في "مسلسل الأيام" 1979، بعدها جسد شخصية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في فيلم "ناصر 56" عام 96، حتى جاء الدور على السادات عام 2001، وختمها مطربًا في فيلم "حليم" حيث جسد سيرة العندليب الأسمر وهي آخر أفلامه.

تزوج مرة واحدة في حياته من الفنانة هالة فؤاد التي أنجب منها هيثم، الذي توفي وحيدًا في نوفمبر أواخر العام 2019 في مدينة الشيخ زايد بالقاهرة.

فيما توفي هو بعد مضاعفات سرطان الرئة الذي ظل يتعالج منه دون فائدة حتى وافاه الأجل في 27 مارس/2005.