7 يمنيين بين ضحاياه.. إعصار "جاتي" يتحول لمنخفض فوق الصومال

@ عدن، نيوزيمن: متفرقات

2020-11-23 17:18:22

أعلنت السلطات المحلية بولاية بونتلاند، شمال شرق الصومال مساء الاثنين عن وفاة سبعة صيادين يمنيين جراء غرق قاربهم  في سواحل الصومال التي ضربها اعصار (جاتي) الليلة الماضية. 

ونقل موقع الصومال الجديد عن بيان صادر عن السلطة المحلية بولاية بونتلاند قوله توفي سبعة صيادين ينتمون إلى بلدة الديس الشرقية بمحافظة حضرموت اليمنية جراء غرق قاربهم بسبب العاصفة المدارية قبالة سواحل الصومال، موضحا ان الإجراءات تستكمل حاليا لنقل جثث الضحايا إلى أهاليهم في اليمن.

وكانت السلطة المحلية بولاية بونتلاند قالت في وقت سابق "إن أمطارا غزيرة مصحوبة بعواصف شديدة رافقت الاعصار الذي ضرب بعض المناطق الساحلية في الولاية وسببت خسائر بشرية ومادية كبيرة.

واشارت الى أن عددا من الصيادين اليمنيين لقوا حتفهم وأصيب 4 أشخاص آخرين بجروح من سكان منطقة ”حافون”، كما دُمرت العديد من المنازل القريبة من الشواطئ جراء الأمطار والعواصف المصاحبة لها.

الى ذلك اعلنت الارصاد اليمنية والعمانية اليوم الاثنين ان العاصفة المدارية (جاتي) التي كانت تحولت الاحد الى  إعصار مداري من الدرجة الأولى بسرعة رياح حول المركز (65-70) عقدة؛ عبرت الأراضي الصومالية وتراجع تصنيفها إلى مستوى عاصفة مدارية.

وقال المركز اليمني للأرصاد الجوية في نشره خاصة: "من خلال نشرات المراكز الاقليمية والدولية لرصد ومراقبة الأعاصير الاستوائية وكذا من خلال مخرجات النماذج العديدة وصور الأقمار الاصطناعية والمعلومات المتوفرة في المركز الوطني لمختلف عناصر الطقس، تبين تحول المنخفض الجوي المتعمق ( GATI ) إلى منخفض جوي يتمركز عند الساعة 09:00 عالمي بتاريخ 23 نوفمبر 2020م على الاراضي الصومالية عند خط عرض 10.6 شمالاً وخط طول 49.2 شرقاً، ويتحرك في اتجاه غرب – شمال غرب".

وتوقع المركز  أن يتحول المنخفض الى منطقة ضغط منخفض عند الساعة 18:00 عالمي مساء اليوم الاثنين. 

لكن  المركز الوطني للأرصاد حذر في ذات الوقت الصيادين ومرتادي البحري من استمرار سوء الاحوال الجوية وهطول امطار متفاوتة الشدة على خليج عدن وارخبيل سقطرى، مع امتداد هذه التأثيرات الى السواحل الشرقية والجنوبية (المهره، حضرموت، شبوه، ابين وعدن) والمناطق المحاذية خلال الساعات القادمة.

في حين اكد مركز الارصاد العمانية ان مركز الحالة المدارية في بحر العرب عبر الاراضي الصومالية مع تراجع التصنيف إلى مستوى عاصفة مدارية، متوقعا استمرار ضعف الحالة خلال الساعات القادمة، وتدفق السحب المتوسطة والعالية على سواحل محافظة ظفار.