إيمان الهاملي ضمن قائمة "النساء الأكثر إلهاماً" في العام 2020

@ عدن، نيوزيمن: متفرقات

2020-11-25 15:44:50

كشفت بي بي سي عن قائمة أكثر 100 امرأة مؤثرة لعام 2020، وتشمل القائمة سانا مارين، التي تقود الحكومة الائتلافية الفنلندية، وجين فوندا، الممثلة والناشطة في مجال المناخ، وسارة غلبرت، التي تدير أبحاث أكسفورد للتوصل إلى لقاح يحمي من فيروس كورونا.
ومن بين الأسماء أيضا كاتبة وثقت الحياة في مدينة ووهان أثناء الإغلاق، ومغنية وكاتبة أغان تتحدث عن العنف ضد المرأة.
أحد هذه المراكز بقي على القائمة فارغ بلا اسم محدد، وبحسب البي بي سي فقد ترك هكذا كتقدير "للبطلة المجهولة" في هذا العام الاستثنائي.
وأضاف المصدر أنه وبسبب وباء كورونا، قدّم عدد لا يحصى من النساء من كل أنحاء العالم تضحيات كثيرة لمساعدة الآخرين، كما فقدت كثيرات حياتهنّ وهنّ يحاولن إحداث فرق من خلال ما يقمن به.
وضمن قائمة الـ 100 امرأة ملهمة على مستوى العالم، تم اختيار اليمنية (إيمان غالب الهاملي) التي تدير محطة توليد كهرباء عبر الطاقة الشمسية مع فريق من النساء، لتوفير طاقة نظيفة بتأثير منخفض، وتبعد هذه المحطة قرابة 20 ميلًا عن خط المواجهة بين طرفي الحرب في اليمن.
الجدير بالذكر أن هذه الشبكة المصغّرة هي واحدة من ثلاث شبكات تم إنشاؤها من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مناطق خارجة عن خدمة الشبكات في اليمن. 
وهي الشبكة الوحيدة التي تديرها نساء بالكامل رغم وجود صعوبات بداية الأمر بسبب أن مثل هذه الأعمال لا يقوم بها سوى الرجل.
إيمان بعثت برسالة لكل فتيات اليمن مفادها إذا أردن أن يحققن أحلامهن عليهن السعي بثقة، وتحدي كل الصعاب التي سيواجهنها في حياتهن لتحقيق هذه الأحلام.