الموجز

سعر الجرعة 10 دولارات.. روسيا: لقاحنا ضد كورونا فعّال بنسبة 95%

@ نيوزيمن، RT: العالم

2020-11-25 19:40:20

أعلنت روسيا، الثلاثاء، أن لقاحها (سبوتنيك-في) ضد فيروس كورونا المستجدّ، الذي طوّره مركز أبحاث غاماليا في موسكو، فعّال بنسبة 95 بالمئة.

وأشار بيان صادر عن المركز ووزارة الصحة الروسية، والصندوق السيادي الروسي المشاركين في تطوير اللقاح، إلى أن هذه نتائج أولية لتجارب على متطوّعين بعد 42 يوماً من حقن الجرعة الأولى.

إلا أن البيان لم يذكر عدد الحالات المستخدمة لاحتساب نسبة الفعالية، كما فعلت على سبيل المثال شركتي فايزر وموديرنا الأميركيتين عند الإعلان عن نتائج لقاحيهما قبل أيام.

وذكر البيان المنشور على الموقع الرسمي الخاص بلقاح "سبوتنيك-V" ، أن سعر جرعة اللقاح للمستهلكين الأجانب سيكون أقل من 10 دولارات.. علما بأن التطعيم يتطلب استخدام جرعتين من اللقاح بحيث تكون تكلفته للمستهلك الأجنبي بحدود 20 دولارا، ما يعني أنه سيكون أرخص مرتين أو ثلاث مرات من اللقاحات الأميركية الأخرى ذات مستوى الفعالية المماثلة.

وأكد البيان أن المواطنين الروس سيتلقون التطعيم باللقاح مجانا.

وكشف البيان عن اتفاقات أبرمها الصندوق الروسي للاستثمار وشركات الأدوية الأجنبية الرائدة تتيح إنتاج ما يكفي لتطعيم أكثر من 500 مليون شخص في عام 2021، مضيفا أن الصندوق ينظر في طلبيات إضافية تقدمت بها بعض الدول والشركات لزيادة إنتاج اللقاح.

وأوضح البيان أن توريد أول دفعات من لقاح "سبوتنيك" إلى الخارج سيبدأ في يناير المقبل.