بعد صدمة المجتمع الحضرمي بإحراق "البيتي".. اتحاد النساء يُوصي بإنشاء دار إيواء للمعنفات

متفرقات - Tuesday 01 December 2020 الساعة 07:45 am
سيئون، نيوزيمن، خاص:

فيما لا تزال صدمة المجتمع الحضرمي بإحراق زوج لزوجته حتى الموت بسبب خلاف عائلي بسيط، ناقشت ندوة حقوقية تعزيز حقوق النساء والفتيات منهن خاصة.

الندوة التي نظمها اتحاد نساء اليمن في وادي حضرموت، الاثنين، انتهت بتشكيل لجنة تضم عددا من مديري عموم مكاتب الوزارات والإدارات العامة المختصة لإعداد مصفوفة عمل لمجمل المشكلات والاحتياجات والتدخلات المطلوبة التي يمكن أن تسهم في تحسين أوضاع المرأة والجهات المسئولة عن تنفيذ ذلك، تزامناً مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة تحت شعار السلامة والكرامة من أجل واقع أفضل والتي تستمر حتى 10 ديسمبر 2020م لرفع الوعي العام بأضرار العنف بكافة أشكاله على النساء والفتيات. 

وتمخضت الندوة عن مجموعة وصايا أهمها تحسين أوضاع المرأة وإنشاء دار لإيواء النساء المعنفات اللواتي بدون عائل، إضافة لقيام الأوقاف والإرشاد بدور فعال في وعظ افراد المجتمع بقضايا المرأة واحترام حقوقها وحفظ كرامتها إلى جانب وسائل الإعلام في التوعية بقضايا المرأة وتخصيص جزء من الميزانية لتطوير الجهات والمؤسسات المحلية العاملة مع المرأة. 

خُصصت أربعة محاور تتناول المرأة ومكانتها في الإسلام ورحى العادات والتقاليد وحقوق المرأة في التشريعات الوطنية والدولية ودور السلطة المحلية ومنظمات المجتمع اليمني في تعزيز الحماية والحقوق للنساء والفتيات، ضمن حملة لـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة. 

وكيل محافظة حضرموت المساعد لشئون مديريات الوادي والصحراء "عبد الهادي التميمي" أكد استعداد السلطة المحلية لمساندة الاتحاد لتقديم مزيد من الخدمات والمساعدات للمرأة. 

وركزت هيئة الأمم المتحدة للمرأة هذا العام فعاليتها على إدماج الرجال في مناهضة العنف ضد المرأة باعتبار الرجل شريكاً أساسياً في المسئولية والمشاركة المجتمعية لإنهاء العنف ضد المرأة، وفقاً لما أوردته لـ"نيوزيمن" فاطمة النوبي رئيسة اتحاد نساء اليمن بوادي حضرموت. 

هذا وشهدت محافظة حضرموت 3 قضايا عنف ضد المرأة فيما برزت قضية "البيتي" لسطح السوشيال ميديا، حيث قام زوج يدعى "محمد حسن الجفري"، بإحراق زوجته، مروى البيتي أمام أولادها، في جريمة هزت حضرموت، وتوفيت، الأحد، متأثرة بالحروق التي طالت جسدها.