ختان الإناث والعنف الجسدي على طاولة "الوصول الإنساني"

متفرقات - Tuesday 01 December 2020 الساعة 05:35 pm
المكلا، نيوزيمن:

ختان الإناث لا يزال مستمراً وبشكل كبير، فقد بلغت نسبة الختان نحو 98% في بعض محافظات الجمهورية، حسب إفادة الدكتورة سارة الشرفي، منسقة مشروع المساحة الاجتماعي عن العنف في الاجتماع التشاوري الذي أقامته جمعية الوصول الإنساني، الثلاثاء، للنشر والتوعية حول دراسة الكاب وفعاليات المناصرة للتشوهات التناسلية لدى المرأة.

وتحدثت الدكتورة سارة الشرفي، منسقة مشروع المساحة الاجتماعي عن العنف الذي تتعرض له المرأة اليمنية في كل من محافظات، حضرموت والحديدة والمهرة، بالإضافة إلى عملية ختان الإناث في تلك المناطق، موكدة أن نسبة ختان الإناث في محافظة الحديدة، بلغت نحو 93%، وبلغت النسبة في محافظة حضرموت نحو 91%، فيما بلغت نسبة ذلك في محافظة المهرة نحو 51% بحسب الأبحاث.. وفق ما ذكرته منسقة مشروع المساحة الاجتماعي.

وكشفت الدراسات التي قدمتها الشرفي، عن أن العنف القائم على النوع الاجتماعي في محافظة المهرة يعتبر الأقل من بين الثلاث المحافظات، بنسبة 21 في المئة، بينما بلغ العنف القائم على النوع الاجتماعي في محافظة حضرموت، نحو 35 في المئة، فيما محافظة الحديدة، فقد بلغ العنف القائم على النوع الاجتماعي الأكثر من بين المحافظات الثلاث بنسبة 37 في المئة.

وبلغت نسبة العنف الجسدي في الحديدة، نحو 18 في المئة، بينما بلغت نسبته 10 في المئة في حضرموت، أما المهرة فقد بلغت النسبة 5 في المئة فقط.