أزمة غاز منزلي تضاعف معاناة سكان تعز

إقتصاد - Wednesday 02 December 2020 الساعة 08:30 am
تعز، نيوزيمن، خاص:

تجدد أزمة الغاز بمحافظة تعز بشكل متكرر وسط ارتفاع جنوني في أسعارها، وصلت إلى أكثر من 5 آلاف ريال، للأسطوانة الواحدة، وسط اتهامات لفرع شركة الغاز بافتعال الأزمة.

وتترافق الأزمة، بحسب سكان، مع انتعاش أسواق سوداء لبيع الغاز وافتتاح محطات تعبئة جديدة وهي محطات خاصة بقيادات لهم ارتباطات بسلطة الأمر الواقع، في خطوة مشابهاً لما تقوم بها مليشيات الحوثي في مناطق سيطرتها.

ومنذ فترة طويلة يشكو السكان من صعوبة الحصول على أسطوانات الغاز المنزلي؛ نتيجة استمرار التحكم بتوزيع الأسطوانات عبر عقال الحارات، بالإضافة إلى بيعه في السوق السوداء.

وتظهر الأزمة بين كل حين وآخر وتختفي من المعارض الرسمية للبيع، فيما تباع بالسوق السوداء بسعر يصل إلى 6 آلاف ريال.

ويتهم أصحاب المعارض فرع شركة الغاز الخاضع لسيطرة مليشيا الحشد الشعبي بالتلاعب بالحصص المقررة لهم.

ويقول عبدالله الشرعبي، إن العديد من الأهالي اضطروا إلى شراء أسطوانة غاز إسعافية من السوق السوداء، أو من محطات التعبئة المنتشرة في المدينة، بسعر يصل إلى 6 آلاف ريال.

وتتكرر الأزمة شهريا وسط صمت فرع شركة الغاز وسط مطالب لأصحاب معارض الغاز والاهالي بالكشف عمن يقف وراء افتعال هذه الأزمات، وإرهاق كاهل الناس.

وقالوا إن ما يحدث من أزمة مفتعلة تشبه ما تقوم بها مليشيا الحوثي في مناطق سيطرتها بهدف جني أموال طائلة من عملية البيع بالسوق السوداء.

وكشف أصحاب المعارض عن قيام سلطة الأمر الواقع بفتح معارض جديدة تابعة لها وصرف حصص كبيرة من حصة المعارض المعتمدة سابقا بغرض بيعها في السوق السوداء وإجبار المواطنين على الشراء بأسعار مضاعفة في مثل هذه الظروف العصيبة.

من جهتهم قال عقال لعدد من الأحياء السكنية ووكلاءُ بيع لاسطوانات الغاز المنزلي لنيوزيمن، إن عدد 400 اسطوانة فقط هي ما تصل كل وكيل لبيع الغاز في المدينة خلال كل أسبوع، وهي حصة تعد غير كافية في ظل الاكتظاظ السكاني الذي تشهده المدينة.

في السياق، قال مصدر في شركة الغاز بتعز لنيوزيمن، إن كمية الاسطوانات التي تغذي مدينة تعز يوميا بالغاز المنزلي تتفاوت بحسب توفره، ويمكن تقديرها بثمانية آلاف أسطوانة، مشيرا إلى زيادة في فتح معارض الغاز الأمر الذي أجبرهم على تقليص الحصص.

كما برر ما وصفها بالاختناقات التموينية في بعض الأحيان بسبب عراقيل تسببها الطرق الموصلة إلى المدينة.