عقوبات أميركية على 5 قيادات حوثية متورطة بتعذيب نساء وأطفال

تقارير - Thursday 10 December 2020 الساعة 05:59 pm
عدن، نيوزيمن:

فرضت الولايات المتحدة، الخميس، عقوبات على 5 قيادات بارزة في ميليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن-  متورطين بتعذيب نساء وأطفال.

وشملت العقوبات: عبدالحكيم الخيواني رئيس جهاز الأمن في ميليشيا الحوثي، ومطلق عامر المراني نائب رئيس مكتب الأمن لدى الحوثيين. كما ضمت القائمة، القيادي في المليشيا عبدالقادر الشامي، وسلطان زابن مدير التحقيقات الجنائية التابعة للحوثيين.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان، إن قادة الحوثيين ارتكبوا انتهاكات عدة من اعتقال وحجز تعسفي وتعذيب لليمنيين خاصة الأطفال والنساء، كما استهدفوا نشطاء حقوق الإنسان والصحفيين.

وأشارت إلى أن سلطان زابن بصفته المدير الحالي للبحث الجنائي في صنعاء، قام بمشاركة ضباط إدارة المباحث الجنائية باعتقال واحتجاز وتعذيب النساء.

>> قتل واختطاف وتعذيب.. شبكة حقوقية توثق 4282 انتهاكاً حوثياً بحق نساء

وكانت وزارة الخزانة الأميركية، أدرجت، الأربعاء، المسؤول في "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني "سفير" إيران لدى الحوثيين في صنعاء حسن إيرلو، على لائحة الإرهاب بتهمة العمل على زعزعة الاستقرار في اليمن.

وشمل القرار الأميركي "جامعة المصطفى الدولية" التي قالت الوزارة إنها قامت عبر فروعها الخارجية بأدوار في تسهيل تجنيد أشخاص لصالح (الحرس الثوري) والميليشيات الأجنبية التي يقودها، إضافة إلى الباكستاني المقيم في إيران يوسف علي موراج بتهمة دعم الحرس الثوري عبر تخطيط وتنفيذ عمليات في منطقة الشرق الأوسط وفي الولايات المتحدة.

وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن مينوتشن، في بيان، إن قيام إيران بتعيين حسن إيرلو المسؤول في (الحرس الثوري) كسفير لدى الحوثيين في اليمن يظهر عدم اكتراث النظام الإيراني بإنهاء الصراع في اليمن، الأمر الذي أدى إلى معاناة ملايين اليمنيين على نطاق واسع.