طلاب مدرسة الكويت بموزع يشكون غياب الكتاب المدرسي

المخا تهامة - Wednesday 16 December 2020 الساعة 10:03 am
موزع، نيوزيمن، خاص:

شكا طلاب مدرسة الكويت بمديرية موزع، من غياب الكتاب المدرسي الذي يعتبر الوسيلة التعليمية الوحيدة التي يعتمد عليها الطالب لتوسيع مفاهيمه الأساسية أثناء استذكار الدروس واسترجاعها.

يقول الطالب شاكر فضل لنيوزيمن، برغم تواجد المعلمين واستمرار العملية التعليمية بشكل جيد، إلا ان غياب الكتاب وعدم توفر منهج دراسي، يسبب لنا مشكلة في عدم قدرتنا على استيعاب محتوى المعلومة، وعدم التفاعل مع مدرس المادة، لعدم تحضير الطلاب للدرس بشكل مسبق، فضلا عن وجود صعوبة في فهم المسائل خصوصا المواد العلمية.

يضيف، إن المعلم يجتهد في توصيل المعلومة إلى الطلاب، إلا أنها تكون غير كافية، نظرا لعدم قدرة الطلاب تحضير الدروس مسبقاً، بسبب غياب الكتاب المدرسي.

من جانبه، يرى الطالب عبد الرحمن عطية، أن غياب الكتاب المدرسي، وعدم توفره بل واختفائه في المدارس الحكومية، فاقم من مشكلة الفهم الحقيقي للدروس.

ويصف عطية، الكتاب بأنه مفتاح فهم الطالب وهو من يفك شفرات مسائله العلمية الصعبة، ويسهل على الطلاب فهم ما صعب فهمه أثناء الدروس.

يضيف، وكوني طالبا بالصف الثالث الثانوي، أواجه صعوبة في فهم واستيعاب بعض المسائل الأساسية خصوصا في مواد الفيزياء والكيمياء والرياضيات والأحياء، مشيرا إلى أن المعلومات التي نتلقاها من المعلم، قد تكون ناقصة أو ينقصها بعض الشيء، خصوصا وأن وقت الحصة غير كاف لنقل كافة المحتويات في وحدة الدرس، لذا أصبحت أخاف على مستقبلي وفشلي في الاختبارات النهائية.

أما الطالب عبد الرحمن الصنجي يقول، المنهج المدرسي أصبح غائبا عن المدارس الحكومية، لكنه متواجد في الأسواق وفي شوارع المدن.

يضيف، أصبح الطالب في وضع لا يحسد عليه، خصوصا بعد أحداث هدم أركان الدولة في عام 2011، أما في السابق، كنا نحصل على الكتاب في المدارس، منذ بداية التسجيل واليوم اصبحنا نشتري المنهج من المدن بمبلغ 10000 ريال.

ويختم حديثه قائلا، لقد اشتريت المنهج من مدينة تعز، بهذا المبلغ، وهو مبلغ قد لا يتوفر لدى جميع الطلاب، والكثيرون منهم لا يستطيعون شراءه.