الشاعري: ألغام الحوثي تسببت في سقوط 1200ضحية بالساحل الغربي

المخا تهامة - Wednesday 16 December 2020 الساعة 05:59 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

كشف المنسق العام للبرنامج الوطني للتعامل مع الألغام الدكتور على صالح الشاعري، الأربعاء، عن تسبب ألغام مليشيا الحوثي في سقوط 1200ضحية في مناطق الساحل الغربي.

وقال الشاعري، في حفل اختتام أنشطة حملة التوعية بمخاطر الألغام بدعم من اليونسيف في خمس مديريات ساحلية، هي: المخا، ذو باب، موزع، الوازعية، والخوخة، إن الأطفال يشكلون 40 بالمائة من عدد الضحايا.

وأضاف، إن الحملة التي استمرت من 17 نوفمبر وحتى 16 ديسمبر2020، وشاركت فيها عشر فرق ميدانية بما يزيد عن 60 مرشداً ومرشدة توعوية، هدفت إلى تقليص عدد الإصابات الناجمة عن مخلفات الحرب وإنقاذ حياة الأشخاص من خلال إرشاد المواطنين الذين يقطنون بالمناطق المتأثرة، أو ممن يتواجدون في مناطق التماس في المديريات الساحلية الخمسة والمصنفة بأنها على درجة عالية من المخاطر التي تتهددها الألغام.

وأوضح، أن الحملة التي تعد الخامسة منذ تحرير مناطق الساحل، استهدفت توعية 84 ألفا في مديريات المخا، ذو باب، موزع، الوازعية، والخوخة.

من جانبه دعا الأمين العام للمجلس المحلي الآنسي زيد الحباس، إلى الاستمرار في عملية التوعية وكذا نزع الألغام من مناطق الساحل الغربي.

ووصف الآنسي، مليشيات الحوثي، بالإجرامية التي هدفها الرئيس، حصد أرواح البشر بلا رحمة من خلال زراعة الألغام المحرمة دوليا.

وقال، إن مخلفات الألغام تضر بالإنسان وتلحق به خسائر كبيرة، وإن المليشيات التي زرعت الموت والدمار، غير معنية ما إذا كان من سيتعرض لها طفلا أو امرأة، أو رجلا مسنا، في تصرف يعكس النزعة الوحشية للمليشيات المرتبطة بإيران. 

وأوضح، أن الطابع الإجرامي يدفع المليشيا إلى القيام بزراعة الألغام في الحقول ومداخل المنازل وبين القرى وفي طرقات يسلكها المدنيون.