الموجز

"الغدد" تخصص عزف عنه بعض الأطباء وتربعت عليه أنثى.. الحريبي لـ"نيوزيمن" حول السكري

@ عدن، نيوزيمن، خاص: متفرقات

2020-12-18 08:53:36

"الأمراض المزمنة بشكل عام والغدد الصماء بالذات مرهقة للمرضى وبعض الأطباء، لذالك نلاحظ النزوح من هذا المجال للبعض"، هكذا عرَّفت الأخصائية ريما خالد الحريبي، لـ"نيوزيمن"، مرض الغدد الصماء. حيث تفردت بمدينة عدن فهي واحدة من طبيبين في هذا المجال بالمحافظة. ريما الحريبي، أخصائية باطني ومهتمة بأمراض السكري والغدد الصماء، خريجة جامعة عدن، ومدرس في كلية طب الأسنان.

طب الغدد الصماء هو دراسة معقدة للعديد من الهرمونات وتأثيرها واضطرابها داخل الجسم. وتُعرف الغدد بأنها الأعضاء التي تُنتج الهرمونات وهي المواد التي تُساعد في التحكم بأنشطة الجسم وتؤثر في عملية الأيض، والإنجاب، وامتصاص الغذاء والاستفادة منه، والنمو.. كما تتحكم الهرمونات في الطريقة التي يستجيب من خلالها الكائن إلى البيئة المحيطة به، كما أنها تساعد في توفير الطاقة اللازمة للعديد من الوظائف. 

إن طبيب الغدد الصماء هو طبيب مدرب تدريباً خاصاً، فضلاً عن تدريبه الأساسي في طب الباطنة. فبعض الاضطرابات مثل انخفاض إنتاج هرمون الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية هي اضطرابات خاصة بالغدد الصماء، ويمكن لطبيب الغدد الصماء فقط اكتشاف مثل هذا الاضطرابات وتشخيصها وعلاجها.

التقى "نيوزيمن" الحريبي، وأجرى معه هذا الحوار المقتضب.. فإلى الحصيلة: 

تضاعفت أعداد المصابين بمرض السكر خلال سنوات الحرب وما بعدها، ما هي أسباب ذلك؟

- ضغوطات الحرب وتعرضهم للخوف المستمر والضغوطات أثناءها.

هل هناك ممارسات وأنماط غذائية تساهم في إصابات المواطنين بالسكر؟

- نعم، عدم الالتزام بالتغذية الصحيحة من الخضار والفواكه وكذلك الرياضة والنشاطات، حيث نلاحظ الأغلبيه تميل للمقليات والحلويات والجلوس لفترات طويلة..

يواجه الأطفال المصابون بالسكر في اليمن وأسرهم متاعب كثيرة في التعايش مع المرض، ما النصائح التي توجهينها إلى أهالي الأطفال في هذا الجانب؟

- المتابعة المستمرة عند طبيب واحد، كي يلم بحالته بكل تفاصيلها لأن بعض الآباء يذهبون بأبنائهم لأكثر من طبيب، فيختلف نمط العلاج ويؤثر على مسار المرض ويساهم في ظهور مضاعفات..

أي المحافظات اليمنية الأكثر تفشياً لمرض السكر بحسب الإحصاءات المحلية والأممية؟

-من المحزن أنه لا توجد إحصائيات ولكن نسب تقريبية، صحيح هناك أبحاث عُملت بهذا المجال لكن لشرائح معينة وكانت نتائجه مخيفة..

هناك من يقول إن تعاطي القات يحد من ارتفاع السكر عند المصابين بالمرض.. ما صحة هذا الكلام؟

- ليس صحيح أبداً..

ما أسباب الإصابة بالسكر وكيف يمكن النجاة من هذا المرض وقائياً؟

-هناك عدة أسباب لمرض السكر ولكي نحددها يجب أن نعرف أولاً أن هناك أنواعاً متعددة للسكر، فهناك النوع الأول وسببه غير معروف للآن وعلاجه الأنسولين فقط ويكثر ظهوره بالأطفال، أما النوع الثاني يكون نتيجة عوامل وراثية وسلوك حياتي خاطىء من ناحية التغذية والنشاط والنوع الذي قد يُحدث مضاعفات لأمراض أخرى أو أخذ علاجات خاطئة..

مرض السكري واحد من أشهر الحالات التي يكتشفها أطباء الغدد الصماء. حيث يُصاب المرء بالسكري نتيجة إفراز البنكرياس هرمون الأنسولين بنسبة غير ملائمة؛ مما يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم وتلف العديد من الأعضاء. حيث أقامت الحريبي بحثا متخصصا في ذلك نُشر في "مجلة محكمة".

أنواع الغدد الصماء

تعرف الغدد الصماء في جسم الإنسان باسم الغدد اللاقنوية وهي تقوم بإفراز العديد من الهرمونات التي تنتقل عبر الدم لتلعب دورا هاما في عملية النمو وعملية التمثيل الغذائي وحفظ التوازن الكيميائي في الجسم ومن هذه الغدد ما يلي: 

الغدة الدرقية: وهي أحد أنواع الغدد الصماء وتتواجد في المنطقة الأمامية السفلية من الرقبة وتفرز هذه الغدة مجموعة من الهرمونات التي تعمل على النمو وتنظيم عملية الأيض بالإضافة إلى دورها في تعزيز الجلوكوز. 

الغدد الجار درقية: عبارة عن 4 غدد متواجدة بالقرب من الجانب الخلفي للغدة الدرقية وتقوم بإفراز هرمون الغدة الجار درقية الذي يحافظ على توازن نسب الكالسيوم في الجسم.

الغدة الصنوبرية: وهي غدة صغيرة تقع وسط الدماغ وما زالت قيد البحث الطبي لمعرفة وظائفها المختلفة التي تقوم بها بجانب ضبط إيقاع الساعة البيولوجية بالجسم.

الغدة النخامية: تقع هذه الغدة في التجويف العظمي داخل الجمجمة وتنقسم إلى قسمين إحداهما أمامي والآخر خلفي ويتميز كل قسم بنوعية الهرمونات التي يفرزها. 

الغدد التناسلية: وهي الغدد التي تمثل الخصيتين عند الذُّكور، والمبايض عند الإناث، حيث تقوم بإفراز هرمون التستوستيرون وهرمون الاستروجين. 

الغدة الكظرية: تسمى هذه الغدد باسم الغدد الفوق كلوية نظرا لوجودها فوق الكلى اليمنى والسرى وتقوم بإفراز مجموعة من الهرمونات أيضا التي تعمل على تنظيم عملية الأيض بالجسم بالإضافة إلى الحفاظ على توازن نسبة الأملاح والماء بالدم.

البنكرياس: ينقسم البنكرياس في جسم الإنسان إلى قسمين رئيسيين تبعاً للغدد التي يحتويها، وهما: 

غدد خارجية الإفراز: وهي الأهم حيث تشكل نحو 95% من البنكرياس، وتعمل على إفراز الإنزيمات الهاضمة للكربوهيدرات، والدهنيات، والبروتينات.

غدد صماء: وهي الغدد التي تعمل على إفراز هرموني الأنسولين والجلوكاجون وهما المسؤولان عن تنظيم سكر الدم.