الهروب إلى معارك وهمية في شبوة والمهرة وسقطرى لم يجد نفعاَ.. انضباط القوات الجنوبية سرع بإعلان الحكومة

تقارير - Friday 18 December 2020 الساعة 08:19 pm
عدن/ أبين/ شبوة، نيوزيمن، خاص:

أعلنت الحكومة، وذهبت كل معارك “الاخوان” ادراج الرياح، بانتظار مابعد التشكيل، وادخلت مرجعية “اتفاق الرياض” ضمن ديباجة القرار الجمهوري الذي صدر ليلة الجمعة، الاجازة الرسمية.

وخلال أيام “اعادة التموضع” لم تشهد عدن أي أزمة مصاحبة لتطبيق اتفاق الرياض، وأظهرت القوات الجنوبية التزاما وانضباطا وتنظيما أنجزت عبره الانتقالات وفقا لآلية تسريع تنفيذ الاتفاق في وقت قياسي، حيث انسحبت القوات الجنوبية المسلحة من مواقعها في أبين وإعادة تموضعها حسب الخطة المحددة لها من قبل اللجنة الإشرافية السعودية، رغم كل الشكوك ومحاولات العرقلة التي بذلها تحالف هادي والاخوان.

وقال الناطق باسم محور ابين القتالي النقيب محمد النقيب إن قيادة القوات المسلحة الجنوبية حرصت على تقديم اعلى درجات الانضباط والالتزام في تنفيذ خطة اعادة التموضع والانتشار التي اعدها التحالف العربي واشرف على تنفيذها ميدانيا.

>> نص إعلان الحكومة

كما أشرفت اللجنة السعودية على تسليم معسكرات قوات الأمن الخاصة في محافظة أبين لقائد قوات الأمن في عدن وأبين ولحج والضالع العميد الركن فضل باعش، واجتمع وفد من قيادة المجلس الانتقالي مع اللجنة الأمنية في محافظة أبين الأربعاء لاعادة ترتيب الوضع الأمني في أبين بعد الانسحابات العسكرية حسب الشق العسكري في اتفاق الرياض، بمساندة الحزام الأمني.

وفي المقابل، لم تنسحب قوات حلفاء الاخوان من ابين وشبوة، وتوجه اعلامها لاثارة المعارك الاعلامية في سقطرى والمهرة، وسط تصعيد في التصريحات وانسحاب من مناصب مرشحة في الحكومة، التي لم يصدق منها شيئ واعلن احمد بن مبارك وزيرا للخارجية.

ميدانيا حاول حلفاء الإخوان، اعاقة الحلول.. في أبين، لم يسنحبوا الا بعد أن أمهلهم التحالف، إذا لم يتم التنفيذ سيتم التعامل معها كقوة معادية، فانسحبت ليلا ولكن داخل المحافظة منتقلة من الطرية والشيخ سالم بشقره الى العرقوب، وقال مصدر عسكري ان المليشيات الإخوانية انسحبت بكامل قواتها الى منطقة العرقوب وقرن الكلاسي تنفيذا لتوجيهات اللجنة السعودية.

وفي شبوة صعدت السلطة الاخوانية هناك خطابها ضد التحالف وخصت به الامارات، فيما صعدت ادوات المهرة الخطاب ضد السعودية، وظهر وزير الخارجية السابق الذي لم يعد ترشيحه لمنصبه متحدثا عن “سقطرى” التي قال ان اتفاق الرياض لم يشملها.

وتولت قنوات الإخوان الممولة من قطر والتي تبث من تركيا، تغطية “أوهام” المعارك، فنقلت “المهرية” اخبار حروب في شبوة ليس لها وجود، واضطرابات في المهره لم يعلم بها احد، وصراعات وهمية في سقطرى، وقالت ان وزير الخارجية محمد الحضرمي، ناقش مع سفيرة بلجيكا التمرد المسلح بسقطرى، فذهب الحضرمي وتصريحاته.

وشهدت شبوة وأبين حادثتين، اعلن تنظيم القاعدة تبنيه لهما، تمثتلا في اطلاق مقذوفات على مواقع بلحاف الغازية، وتفجير في حزام أبين الامني، وقتل الاخير خمسة من افراد الحزام الامني ولم يصب بالاول احد، غير أن الاعلام قال انها حرب بين الامارات والجيش الوطني، مدعيا أن الجيش الوطني اختطف مصفحة اماراتية على متنها يمنيون موالون للامارات من قوات النخبة.

الصحفي، ياسر اليافعي، قال ان جهد الإعلام التابع للإخوان كان بناء على توجيهات لاعاقة التشكيل، فوصفوا الانسحابات بالشكلية، وتابع: اثارة موضوع سقطرى، وحزب الاصلاح اصدر بيانا اليوم عمل نفسه حريصا على المرأة وطالب بإشراكها، متسائلا: اين كنت اثناء المداولات.

و‏وصف عسكري سعودي إخوان اليمن بـ"العملاء". وقال العسكري السعودي، زايد العمري، إن الاعلاميين التابعين للإخوان في اليمن لا يتحدثون الا عن ‎سقطرى واختزلوا ‎اتفاق الرياض في هذا الارخبيل، ويتضح انهم يرغبون تسليمه ‎لتركيا.

وأضاف العمري: اقول لهم إن اتفاق الرياض بأيد حكيمة من الطرفين، ‎الشرعية وكذلك ‎الانتقالي، وباشراف سعودي، وأنتم موتوا بغيظكم ايها العملاء ولن تحققوا مرادكم أبدا”.