بيرسيبوليس الإيراني يواجه أولسان هيونداي الكوري الجنوبي في نهائي دوري أبطال آسيا

رياضة - Saturday 19 December 2020 الساعة 08:52 am
عدن، نيوزيمن:

يلعب اليوم السبت نهائي بطولة دوري أبطال آسيا والذي يجمع ما بين بيرسيبوليس الإيراني وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي، في مباراة واحدة عوضاً عن مباراتي ذهاب وإياب كما جرت العادة.

واللافت أن هذا النهائي، هو الأول منذ 2012 الذي يقام من مباراة واحدة، وآنذاك، أحرز أولسان هيونداي أحد طرفي نهائي اليوم اللقب على حساب الأهلي السعودي بثلاثية نظيفة، كما أنه أول نهائي منذ 2010 يقام على أرض محايدة. 

وسيتأهل الفائز من هذه المواجهة لتمثيل قارة آسيا في منافسات بطولة كأس العالم للأندية، المقررة في الفترة ما بين 1 و11 فبراير المقبل. 

وبرغم تشاركه السيطرة على الكرة الإيرانية مع غريمه الاستقلال، إلا أن بيرسيبوليس، لم ينجح سوى بإحراز وصافة نسخة 2018 على المستوى القاري، فيما أحرزت الأندية الإيرانية اللقب ثلاث مرات عبر الاستقلال (1970 و1991) وباس (1993). 

في المقابل، تتربع أندية كورية الجنوبية على عرش الأندية المتوجة بالمسابقة مع 11 لقبا، مقابل 7 لليابان و5 للسعودية. 

وخسر بيرسيبوليس مباراته الأولى في البطولة هذا العام، قبل أن يتصاعد أداء الفريق تحت قيادة المدرب يحيى غول محمدي، حيث يأمل في أن يصبح أول فريق يتوج باللقب بعد خسارة المباراة الأولى، منذ عام 2014 عندما توج ويسترن سيدني وندررز الأسترالي باللقب. 

من جهته يتطلع أولسان هيونداي لتكرار إنجاز عام 2012 عندما توج باللقب دون خسارة أي مباراة، وهو هذا العام فاز في 9 مباريات مقابل تعادل واحد. 

وسيكون هذا النهائي الثاني بين أندية إيران وكوريا الجنوبية، حيث توج سيونغنان ايلهوا تشونما بلقب البطولة عام 2010 في طوكيو، بعدما فاز على زوباهان الإيراني 1/3. 

ومن بين التشكيلة التي شاركت مع بيرسيبوليس في نهائي عام 2018، يتواجد في التشكيلة الحالية القائد سيد جلال حسيني، والنجم العراقي بشار رسن، إلى جانب أحمد نورالله وكمال كاميابينيا وسياماك نعمتي ومحمد أنصاري. 

ويأمل بشار رسن في أن يصبح أول لاعب يتوج بلقب دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي، بعدما توج بلقب البطولة الأخيرة مع القوة الجوية عام 2016 قبل أن ينتقل إلى بيرسيبوليس. 

أما في أولسان هيونداي فإن المهاجم لي كيون-هو يعتبر اللاعب الوحيد الذي سبق له المشاركة في نهائي عام 2012، وقد مثل خمسة أندية مختلفة قبل أن يعود للنادي. 

ويطمح ثلاثة لاعبين في صفوف أولسان بمنافسة المغربي عبدالرزاق حمدالله مهاجم نادي النصر السعودي الذي يتصدر ترتيب الهدافين في البطولة برصيد 7 أهداف، حيث سجل بيورن يونسن وجونيور نيغراو 5 أهداف لكل منهما، مقابل 4 أهداف ليوون بيت-غارام. 

في المقابل سيحقق كيم دو-هوون مدرب أولسان هيونداي إنجازا تاريخيا، حيث سيصبح أول مدرب يقود فريقه في النهائي، بعدما كان خاض نهائي عام 2005 كلاعب، عندما خسر فريقه سيونغنام ايلهوا تشونما أمام الاتحاد السعودي.