تشكيل الحكومة اليمنية.. ردود عربية ودولية

تقارير - Saturday 19 December 2020 الساعة 10:30 am
عدن، نيوزيمن:

في أول “تغريدات” له عقب إعلان تشكيل حكومته الجديدة، أكد رئيس الوزراء، معين عبدالملك، على مهمة “تسريع استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب الحوثي”.

واعتبر المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جريفيث، تشكيل الحكومة “خطوة محورية نحو حل سياسي دائم للصراع”، ورحّب جريفيث، في بيان صحفي، بالتطورات الإيجابية في تنفيذ اتفاق الرياض بما في ذلك تشكيل الحكومة الجديدة.

وقالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية، إنها ترحب بتنفيذ الأطراف اليمنية ممثلة بالحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي لاتفاق الرياض، وبما تم الإعلان عنه من تشكيل حكومة كفاءات سياسية تضم كامل مكونات الطيف اليمني، بعد أن تم تنفيذ الترتيبات العسكرية الخاصة بخروج القوات العسكرية من (عدن) إلى خارج المحافظة، وفصل القوات العسكرية في (أبين) ونقلها إلى مواقعها المنتخبة.

وثمنت الخارجية السعودية حرص الأطراف اليمنية على إعلاء مصلحة اليمن وتحقيق تطلعات شعبه لإعادة الأمن والاستقرار، معتبرة تنفيذ اتفاق الرياض خطوة مهمة في سبيل بلوغ الحل السياسي وإنهاء الأزمة اليمنية.

وأكدت الوزارة على توجيهات العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لمواصلة كافة الجهود التي تبذلها المملكة لدعم الجمهورية اليمنية بما يحقق أمنها واستقرارها وازدهارها.

كما رحبت مصر بإعلان حكومة كفاءات سياسية باليمن تنفيذا لاتفاق الرياض بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد حافظ في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية المصرية تشكيل الحكومة بـ ”الخطوة المهمة في سبيل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة اليمنية“.

بدورها أشادت منظمة التعاون الإسلامي بتنفيذ الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي لاتفاق الرياض وتشكيل حكومة كفاءات سياسية.

وثمن الأمين العام يوسف العثيمين، وفق تغريدة نشرها حساب المنظمة، حرص الاطراف اليمنية على تنفيذ اتفاق الرياض للوصول إلى حل سياسي وإنهاء الأزمة اليمنية، بما يحقق مصلحة اليمن ويعيد الأمن والاستقرار.

كما رحب المبعوث الأممي مارتن غريفيث، بتشكيل الحكومة قائلا "هذه خطوة مهمة لتعزيز الاستقرار وتحسين مؤسسات الدولة ورفع مستوى الشراكة السياسية".

وأشادت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، بتنفيذ الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي بنود اتفاق الرياض. 

ورحب وزير الخارجية البريطاني قائلًا: "خطوة نحو تنفيذ اتفاق الرياض". 

وأعربت الصين عن سعادتها واصفة الخطوة بـ”الإنجاز العظيم“.

وقالت السفارة الصينية لدى اليمن، في تغريدة عبر تويتر: ”نعتقد أن هذا الإنجاز العظيم سيساهم في تحقيق السلام بجنوب اليمن واليمن ككل، ويعيد الأمل للشعب اليمني“.

اقرأ ايضا:

>> الصوت الجنوبي بين مرحب ومترقب وبكران: تحالف بين الانتقالي وشركائه في الحكومة لمحاربة الإرهاب والفساد

>> الدم الجنوبي أعاد التوازن الذي أسقطه تحالفهما.. قطار "الرياض" يحرر “هادي” من الإخوان

>> الهروب إلى معارك وهمية في شبوة والمهرة وسقطرى لم يجد نفعاَ.. انضباط القوات الجنوبية سرع بإعلان الحكومة

>> نص إعلان الحكومة