"مروان" اقتحم عالم النجارة وأبدع في قص وتشكيل الخشب

متفرقات - Tuesday 22 December 2020 الساعة 01:25 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

يتجسد الفن بشكله الباهر، حينما يمسك النجار إحدى القطع الخشبية، وباحترافية يمررها من تحت آلة قطع الخشب، فالنجارة هي إحدى المهن التي تتطلب يداً محترفة ودقيقة بالذات في مسألة التشكيل والقص. 

بين نشارة الخشب الكثيرة وجدنا النجار مروان يحيى في إحدى ورش النجارة في الدرين، قال لنيوزيمن: الخشب الذي نعمل فيه نوعان، نوع سويدي ونوع ميرنتي والميرنتي ينقسم لنوعين ايضاً، ميرنتي ماليزي، وميرنتي خشب كامل، وبرأينا نحن النجارين أن الميرنتي درجة أولى من حيث سمك الخشب وصلابته. 

وأضاف: نأخذ الخشب الخام من الوكلاء الشهيرين للخشب مثل الخامري وابن عاطف، أما أدوات النجارة فهي آلات متعددة مثل منشار شريط والرابون والجيرمي والفريزة ومنشار يد زجزاج ودريل ومطرقة ومسامير. 

وتابع مروان كلامه لنيوزيمن: تكون شكل غرف النوم والدواليب والأبواب على حسب التشكيلة المرسومة قبل بدء العمل، لأنه لكل زبون ذوقه الخاص بالتشكيل. 

وقد عبّر مصطفى وليد وهو أحد الزبائن عن اختياره للباب الخشب قائلاً: الباب الخشب برأيي هو افضل من ابواب الحديد والتي تمتلئ بالصدأ مع مرور السنوات، فالخشب بالإضافة لشكله الجميل يجعل البيت اكثر رونقاً، وبهاءً بالذات إن كان نوع الخشب فاخرا والتشكيلة رائعة. نحن تربينا من زمان وابواب البيوت خشبية، وحتى فترة قريبة، قبل ان تغزو الابواب الحديدية مداخل البيوت، فنادراً ما تلقى ابوابا حديدية دون صرير في لحظة الفتح والقفل. 

لكنه أشار لسبب اختيار الناس للابواب الحديدية في الفترة الأخيرة: الأبواب الحديدة رغم صوتها المزعج لكنها تبقى اكثر اماناً بالنسبة للبيوت، فمع تزايد الجريمة وحوادث السرقة صار رب الأسرة يطمئن إلى حد ما بالباب الحديدي والذي يصعب خلعه عكس الباب الخشب، وهذا الشيء ركز عليه في الفترة الأخيرة النجارون، فقد بدأوا يصنعون ابواباً خشبية ثقيلة وجافية، لزيادة الامان والذي يريدونه لبيوتهم.