التحالف: إصابة سفينة شحن بلغم حوثي في البحر الأحمر

الجبهات - Friday 25 December 2020 الساعة 06:27 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلن التحالف العربي، مساء الجمعة، عن تعرض سفين شحن تجارية لأضرار بعد ارتطامها بلغم بحري زرعته ميليشيات الحوثي -ذراع إيران في اليمن- جنوب البحر الأحمر.

وقال التحالف، في بيان، إن أضرارا طفيفة أصابت مقدمة السفينة دون وقوع خسائر بشرية.

وأكد البيان، ارتفاع النشاط الإرهابي للميليشيات الحوثية عبر زراعة الألغام بجنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب، مشددا على أن الألغام البحرية تهديد خطير للملاحة الدولية والتجارة العالمية.

ومن وقت مبكر من الأزمة، عمدت مليشيا الحوثي، إلى تهديد الملاحة البحرية الدولية في البحر الأحمر وباب المندب، عبر استهداف السفن والناقلات بواسطة ألغام بحرية أو الزوارق المفخخة.

وكان التحالف العربي اعلن الخميس، انتزاع وتدمير اربعة الغام بحرية زرعتها مليشيا الحوثي عشوائياً في مياه البحر الاحمر ليرتفع بذلك اجمالي ما انتزعه ودمره خلال ست سنوات الى 175 لغماً بحرياً.

ووفقا لبيان التحالف فإن الألغام البحرية المكتشفة من نوع "صدف" إيرانية الصنع.

وقبل أسبوعين، أحبط التحالف محاولة للمليشيا لشن عملية عدائية باستخدام زورقين مفخخين مسيّرين عن بعد، أطلقتهما من محافظة الحديدة، ودمرتهما قوات التحالف.

يذكر أن مليشيا الحوثي تتخذ من محافظة الحديدة مركزا لإطلاق الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار والزوارق المفخخة والمسيّرة عن بعد، وكذلك نشر الألغام البحرية عشوائيًا، في انتهاك للقانون الدولي الإنساني، ولنصوص اتفاق (ستوكهولم) لوقف إطلاق النار بالحديدة.