تقلص فارق الصرف بين صنعاء وعدن وعمولة الحوالات تراجعت إلى 14%

إقتصاد - Sunday 27 December 2020 الساعة 12:55 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

يواصل الريال اليمني تحقيق مكاسبه أمام العملات الأجنبية الدولار والريال السعودي للأسبوع الثالث على التوالي، وقلص فارق سعره بين صنعاء وعدن إلى 14% من 51% مطلع الشهر الجاري.

وبلغ سعر الدولار ليلة السبت / الأحد 601 ريال في صنعاء، و703 ريالات بعدن، بفارق 102 ريال، وسجل الريال السعودي 160 ريالا في صنعاء، و180 ريالا في عدن، بفارق 30 ريالا.

وكان سعر الريال قد تراجع إلى أدنى مستوى تاريخي له، امام الدولار والريال السعودي، مطلع ديسمبر الجاري، بعدما تجاوز عتبة 940 ريالاً للدولار، و240 ريالا للريال السعودي.

على الرغم من التعافي المتسارع للريال، الا ان خبراء ماليين يرون أن هذا التراجع وهمي، وليس طبيعياً، متأثرا بانفراج اتفاق الرياض بين الحكومة والمجلس الانتقالي، وتريث التجار عن شراء الدولار من السوق في هذه الفترة، مقابل عرض الصرافين ما لديهم من نقد أجنبي للبيع.

ويؤكد اقتصاديون، أن احتفاظ الريال بسعره الحالي، قد لا يستمر، مع تضخم العملة المحلية بفعل حجم الكتلة النقدية من الأوراق المطبوعة حديثاً، مقابل حجم الاقتصاد، وعدم وجود دعم مالي إضافي لليمن وانخفاض أسعار النفط الخام، وتقلص المساعدات، وتراجع تحويلات المغتربين جراء جائحة كورونا.

أسعار السلع الغذائية والوقود والخدمات لا تزال محتفظة بقيمها السعرية، التي تضخمت مع انهيار قيمة الريال خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.