الآنسي: أدوية مركز الشاذلية التالفة ناتجة عن سوء تخزين

@ المخا، نيوزيمن، خاص: عين على المخا

2021-01-03 22:51:22

قال الأمين العام للمجلس المحلي الآنسي قاسم، إن التحقيقات الأولية التي أجرتها السلطة المحلية ومكتب الصحة، تشير إلى أن الأدوية التالفة في مركز الشاذلية الطبي، كانت ناتجة عن سوء تخزين. 

وأضاف الآنسي، في اجتماع ضم مديرة مكتب الصحة رئيس كتلة الصحة بوزارة الصحة، ورئيس منظمة صحة الأسرة الدولية، إن الأدوية لم تكن منتهية وفقا لتاريخ الصلاحية المحدد بتاريخ 21 اغسطس 2021 وانما لسوء التخزين، مشيرا أنه لم يعرف بعد، ما إذا كان التلف ناتجا عن عملية تخزينها في المركز، أو مخازن المنظمة.

وأوضح، أنه تم الاتفاق مع المنظمة على تزويد المراكز الصحية التي تدعمها بالمخا بأجهزة تبريد مناسبة تعمل على أنظمة الطاقة الشمسية، تفاديا لحدوث مشاكل بالمستقبل، وبما يؤدي إلى استدامة الأدوية وعدم تعرضها للتلف.

واشار أن المنظمة ستقوم بتقديم أدوية للمركز، كما هو معمول به بشكل دوري، بدلا عن التالفة منها، مع تنفيذ عملية إتلاف الأدوية المنتهية وفقا لمحضر رسمي.

من جهته قال مدير منظمة fhi محمد الصافي، إن الارتفاع المفاجئ في درجة الحرارة، أدى إلى تلف الأدوية التي يعود تاريخ توريدها إلى العام الماضي 2020.

وأضاف، إن الأدوية جميعها دولية، وليست أردنية أو مصرية أو محلية شائعة الاستخدام، وليس ناتجا عن التعاقد مع شركات أدوية معينة.