46 مختطفاً مؤتمرياً في النيابة المتخصصة بأوامر الحوثي

السياسية - Monday 04 January 2021 الساعة 06:32 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

أحالت مليشيا الحوثي 46 مختطفاً من قيادات وضباط وأفراد أمن وقيادات وناشطين ينتمون لحزب المؤتمر الشعبي العام إلى النيابة الجزائية المتخصصة بصنعاء الخاضعة لسلطتها تمهيداً لمحاكمتهم.

وشملت أسماء المختطفين المحالين للمحاكمة كلاً من: الصحفي سلطان أحمد قطران الذي تعتقله المليشيا منذ ثلاث سنوات، والعقيد اسكندر غراب، والعقيد نبيل علي القرس الكميم، ونبيل شجاع الدين.

وأعرب المركز الامريكي للعدالة (ACJ) في بيان  الاثنين عن بالغ قلقه الشديد لاستمرار عملية المحاكمة لمعتقلين ومختطفين أمام محكمة سبق أن تم إلغاؤها من قبل أعلى سلطة قضائية في اليمن "مجلس القضاء الاعلى".

واعتبر ذلك خرقا للدستور ولقانون السلطة القضائية اليمني ومخالفة واضحة للقوانين والأعراف الدولية. وبالإضافة إلى كون هذه المحاكمة تفتقد للحد الأدنى من العدالة وحق الانتصاف، فإنها تتم من قبل قضاة قامت جماعة الحوثي بتعيينهم وتصدر عنهم أحكام قاسية أغلبها تقضي بالإعدام بعد جلسات محاكمة غير قانونية ولا تتوفر فيها أدنى معايير تطبيق العدالة، فضلا عن إتاحة المجال أمام المحكوم عليهم للدفاع عن أنفسهم بالطرق التي كفلها لهم الدستور والقانون. 

ودعا المركز المبعوث الأممي وجميع المنظمات والهيئات الدولية وناشطي حقوق الانسان إلى تكثيف الضغط على جماعة الحوثي لوقف مثل هذه الاحكام التي تأتي نتيجة لمحاكمات غير عادلة، والعودة عن كافة الإجراءات القضائية التي استندت إلى اعترافات تمت تحت أساليب القهر والتعذيب، كما يدعوهم للعمل على توفير الحماية اللازمة للمحكوم عليهم وإنقاذهم من هذه الأحكام غير القانونية. 

وأكد المركز أن استمرار عمليات الاعتقال والمحاكمة وإصدار الأحكام التي تمارسها جماعة الحوثي ما هي إلا انتهاك لحق الانسان في الحياة والحرية والسلامة وأن كل من شارك فيها هم مسئولون مسؤولية جنائية ومدنية امام القانون.