فساد بدعم حوثي.. إتلاف بسكويت ودقيق ومحاولة إدخال مساعدات فاسدة إلى الحديدة

المخا تهامة - Friday 08 January 2021 الساعة 08:37 pm
الحديدة، نيوز يمن:

يستمر فساد المنظمات الدولية بالحديدة في ظل دعم مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، حيث تم إتلاف مواد غذائية منها (بسكويت، دقيق)، فيما تسعى هذه المنظمات لإدخال مساعدات فاسدة من البقوليات. 

وأفادت مصادر مطلعة، لنيوزيمن، بإتلاف 2187 كرتونا من الأطنان تحتوي على البسكويت المتنوع والمخصص للإغاثة تابع لصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) في الحديدة، وقد انتهت صلاحيتها في المخازن.  

وذكرت المصادر، أن فساد المنظمات الدولية يتواصل في ظل تواطؤ المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية، مشيرة إلى أن صندوق الأمم المتحدة للسكان من أكثر المنظمات التي يديرها المدعو المتحوث جابر الرازحي مسؤول تنسيق الشؤون الإنسانية حيث يتحكم في اجتماعاتهم ويترأسها أحيانا ومن أكثر الداعمين لفسادها. 

وتحدثت المصادر، عن معلومات حول إتلاف أكثر من 71 طنا من الدقيق المنتهي الصلاحية تابع لبرنامج الغذاء العالمي (WFP). 

ويتكرر انتهاء صلاحية كثير من مواد الإغاثة في المخازن وإتلافها دون الاستفادة منها، فيما يعاني المواطن من الفقر والحاجة والنزوح. 

وفي موضوع متصل، يحاول برنامج الغذاء العالمي إدخال 3 آلاف طن من البقوليات المسوسة والفاسدة عبر ميناء الحديدة. 

وقال بسيم الجناني، الصحفي الذي يرصد حاليا حملة لفساد المنظمات، إن البرنامج يحاول تمرير شحنة تتكون من أكثر من 180 حاوية على متن السفينة إيلينا وتشمل مساعدات من البقوليات.

وأضاف الجناني، إن هيئة المواصفات والمقاييس رفضت إفراغ السفينة، لأن بها فقوص حشرات وسوسا حيا وغير صالحة للاستخدام الآدمي، وأوصت الهيئة بإعادة تصديرها، لكن البرنامج يحاول إعادة إدخالها بالتعاون مع منظمات فاسدة محلية حوثية.

وسبق أن أتلف البرنامج عشرات الأطنان من المساعدات الفاسدة أو التي تلفت في مخازن. 


يشار إلى أن "البرنامج لم يعلق على هذه الأنباء لكن أيضا لا يعلق عادة إلا عند افتقاره للتمويل".