الموجز

الحوثي "منظمة إرهابية".. إسقاط لشرعنة سلطتها بجهود جريفيث - استطلاع

@ عدن، نيوزيمن، خاص: تقارير

2021-01-11 22:59:31

اعتبر خبراء ومراقبون سياسيون، أن تصنيف الولايات المتحدة الأمريكية جماعة الحوثي، ذراع إيران في اليمن، "جماعة إرهابية"، قراراً مهماً رغم أنه تأخر كثيراً. 

وبينوا أن "هذا القرار يفقد الجماعة أي صفة دبلوماسية". 

وأشار متابعون، جمع آراءهم نيوزيمن، إلى أن تصنيف الحوثي منظمة إرهابية يعني المنع من السفر وتجميد الأرصدة والملاحقة والمحاكمات الدولية لأعضاء الجماعة، وكذا منع الاستيراد وفتح الحسابات المصرفية واستيراد المشتقات النفطية والبضائع، وعزلهم دولياً ووقف التعامل معهم عبر الأجهزة الدبلوماسية الدولية. 

ولفت الخبراء إلى أن "هناك ألف جريمة يرتكبها الحوثي بحق اليمن وبحق الشعب ولكن توجد جريمتان الأكثر بشاعة ويجب إنهاء هذه الجماعة من جذروها وليس فقط إدراجهم أنهم جماعة إرهابية، الملف الأول هو زرع الألغام المحرمة دولياً، والملف الثاني خطف النساء وتعذيبهم الوحشي لهن". 

ارتياح كبير 

وعن هذا الموضوع يقول محمد أنعم، وهو رئيس المركز الإعلامي للمقاومة الوطنية، إن "الشارع اليمني بمختلف أطيافه قابل بارتياح كبير تصنيف الإدارة الأمريكية الحوثيين جماعة إرهابية"، مضيفا "معركة شعبنا ضد إرهاب الحوثي تحقق انتصارا جديدا". 

يوم تاريخي 

من جانبه، قال وكيل أول محافظة الحديدة، وليد القديمي، "11يناير 2021 يوم تاريخى سيدونه أبناء اليمن والعالم بتصنيف مليشيا وجماعة الإرهاب الحوثي (منظمة إرهابية) من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، داعيا "دول الاتحاد الأوروبي وخصوصا ألمانيا للعمل على تصنيف هذه الجماعة تلبية للشعب اليمني.. تحيا الجمهورية اليمنية". 

جرائم الحرب 

من جهته يقول الصحفي، هاني مسهور، "بتصنيف الحوثي جماعة إرهابية يسقط مشروع "الإعلان المشترك" الذي يحاول المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث تمريره لوقف إطلاق النار". 

وأضاف مسهور "مع تصنيف الحوثي جماعة إرهابية فإن جرائم الحرب التي ارتكبتها مليشيات الحوثي في عدن عام 2015 يجب تقديمها لمحكمة الجنايات الدولية". 

منحاز وصامت 

أما الناشط عبدالله حيدرة، كتب: "بعد أن صنفت أمريكا جماعة الحوثي بأنها جماعة إرهابية، هل سيستمر مارتن غريفث مبعوث الأمم المتحدة في اليمن على نفس النهج السابق المنحاز لجماعة الحوثي والصامت على ما تقوم به الجماعة من جرائم وخروقات لاتفاق استوكهولم أم سينتهي دوره في اليمن؟".

تابع أيضا:

نبيل الصوفي: قبل أن تنتهي اليمن محاصَرة بالعقوبات.. واجب استعادة “صنعاء” من جيش إيران

يسري تصنيفها كمنظمة إرهابية أجنبية من 19 يناير.. واشنطن: هجوم مطار عدن دليل قاسٍ على إرهاب الحوثي

باعتبارها “نشاطا إيرانياً خبيثاً في المنطقة”.. حكومة ترامب تصنف “الحوثي” منظمة إرهابية