سليكة يدين تدمير مليشيا الحوثي قصراً تاريخياً في الحديدة

المخا تهامة - Friday 15 January 2021 الساعة 07:39 pm
الخوخة، نيوزيمن:


عبر مدير مكتب الثقافة بمحافظة الحديدة سعد سليكة، عن إدانته لقيام مليشيا الحوثي بتدمير قصر مدينة السخنة التاريخي جنوب شرق الحديدة.

وقال سليكة، إن تدمير المليشيات لقصر السخنة يعد جزءاً من مسلسل الهدم والتدمير والعبث بالمعالم الأثرية السياحية في تهامة. 

وأكد أن العمل الإجرامي الذي تقوم بة المليشيات اليوم لا يعد الأول ولن يكون الأخير الذي ترتكبه في حق تلك المباني والآثار المعمارية التاريخية بالمحافظة إنما امتداداً لمخطط التدمير لتلك المنشآت، كما فعلت بالقلاع التاريخية في مناطق مختلفة من تهامة كالزيدية والزهرة وزبيد وبيت الفقيه، فحولتها إلى سجون ومعتقلات وثكنات عسكرية. 

وأضاف، إن مليشيا الحوثي قامت بتفجير قلعة ميدي وتحويل قلعة الكورنيش بالحديدة إلى معتقل زجت فيها معظم أبناء تهامة المعارضين لفكرها الدخيل على اليمنيين لتمارس ضدهم أبشع صور التنكيل والتعذيب. 

وناشد سليكة الأمم المتحدة وكافة المنظمات الإنسانية وقيادة التحالف العربي وكل الدول الراعية للسلام التدخل العاجل لحماية التراث الإنساني الذي طالته يد العبث الحوثية.

واعتبر أن تلك الاعتداءات من الجرف والهدم للمواقع الأثرية والسياحية والتاريخية وتعريضها للأخطار والمتاجرة بها، جرائم حرب في حق الموروث الإنساني ويعد استهدافا متعمدا للبنية التحتية وضربا للمواقع السياحية.


وأكد تنفيذ مليشيا الحوثي اعتداءات متكررة وتدميرا ممنهجا للمباني التاريخية والأثرية والسياحية بالمناطق الواقعة تحت سيطرتها في محافظة الحديدة.