على خطى الحوثيين.. هادي ينتهك الدستور والقانون ويعيّن رئيساً للشورى ونائباً عاماً

السياسية - Saturday 16 January 2021 الساعة 08:02 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

جدد الرئيس عبدربه منصور هادي انتهاكاته المريعة لدستور الجمهورية اليمنية والقوانين النافذة بإصدار قرارت مخالفة للدستور قضت بتعيين رئيس لمجلس الشورى ونائب عام للجمهورية.

وأصدر الرئيس  هادي، الجمعة، القرار الجمهوري رقم (3)، قضى بتعيين الدكتور أحمد عبيد بن دغر رئيسا لمجلس الشورى، والقرار رقم (4)، وقضى بتعيين الدكتور أحمد أحمد صالح الموساي نائباً عاماً للجمهورية، وكلاهما يتضمن مخالفات جسيمة لنصوص الدستور والقوانين النافذة.

وقرار تعيين بن دغر  مخالف لنصوص المواد (26، 27، 28، 29، 30) من قانون نيل المنصب، والتي تنص على أن رئيس مجلس الشورى ونوابه ينتخبون بطريقة سرية من قبل أعضاء المجلس ولا يتم تعيينهم بقرارات جمهورية.

كما أن قرار تعيين أحمد بن دغر يأتي بعد إقالته من رئاسة الوزراء وإحالته للتحقيق في 15 أكتوبر 2018، ولم يصدر حكم قضائي بتبرئته أو إدانته بالتهم المنسوبة بحقه وردت بقرار جمهوري سابق.

في ذات السياق، يتضمن قرار تعيين اللواء أحمد الموساي نائباً عاماً للجمهورية مخالفات عديدة لأحكام المواد (56، 57، 61، 62) من قانون السلطة القضائية في الجمهورية. 

ويشترط القانون في الحصول على شهادة من معهد القضاء أو العمل في النيابة العامة وقضاء فترة تدريب لمدة عامين، وهذا لا يتوفر في اللواء أحمد الموساي. 

ويشترط قانون السلطة القضائية الكفاءة والنزاهة وترشيح النائب العام من قبل مجلس القضاء الأعلى قبل صدور قرار بتعيينه من قبل رئيس الجمهورية كونه شرطا هاما لضمان مبدأ استقلالية القضاء.

وهذه ليست المخالفات الأولى للرئيس عبدربه منصور هادي فقد سبقها بعشرات القرارات الجمهورية والرئاسية المخالفة لمواد ونصوص الدستور وقوانين شغل الوظيفة العامة في المؤسسات المدنية والعسكرية والأمنية منذ بداية الحرب.

يشار إلى أن استمرار المخالفات تجعل من الرئيس المقيم خارج البلد وفريقه الإخواني المسيطرين، بصناعة القرارات نسخة أخرى للعصابة الحوثية الإيرانية المغتصبة للسلطة في صنعاء.

إقرأ أيضا:

>> نادي القضاة: هادي تجاوز الدستور بتعيين "ضابط" نائباً عاماً.. وسنتصدى للقرار

>> هادي يعين ضابطاً متهماً بسرقة مئات الملايين نائباً عاماً للجمهورية (وثيقة)

>>محاكمة لقرارات هادي.. تعيين النائب العام ورئاسة الشورى مخالفان للقوانين

>> المجلس الانتقالي يعلن رفضه قرارات هادي..ويعتبرها نسفاً لاتفاق الرياض