الموجز

25 عضواً في الكونجرس يطالبون ضمان وصول المساعدات لليمنيين مع بدء سريان تصنيف الحوثيين كإرهابيين غداً

@ عدن، نيوزيمن: السياسية

2021-01-18 23:05:59

طالبت لجنة الشئون الخارجية في الكونجرس الأمريكي ضمان الإجراءات المتعلقة بالدعم الإنساني الذي تقدمه بلادهم لليمن، قبل يوم من بدء سريان قرار وزارة الخارجية اعتبار الحوثيين “منظمة إرهابية خارجية” غداً الثلاثاء 19 يناير/ كانون الثاني.

وفي رسالة وجهها رئيس اللجنة مع 25 عضواً من الكونجرس لوزير الخارجية مايك بومبيو، طالبوا الوزير بضمان تدفق المساعدات الإنسانية، وإنجاز كل الإجراءات المتعلقة بها من اليوم الأول لسريان القرار.

الرسالة قالت إنه “حتى لو أن إدارة الرئيس بايدن ألغت القرار الذي اتخدته إدارة الرئيس ترامب فسيكون ذلك متأخراً، مهما كان النقض سريعاً، ولذا طالبت إدارة الرئيس الحالي “ترامب” بضمان استمرار تدفق المعونات للمحتاجين من اليمنيين.

وفي الرسالة انحاز الأعضاء لمخاوف الأمم المتحدة، وقالوا إن تصنيف الحوثيين لن يساعد على الحل في اليمن، وسيستبعدهم من الحوار السياسي ويزيد من عزلتهم، “مع تأثير مروّع على شركاء الولايات المتحدة في اليمن”، مؤكدين أنه "لن يكون هناك أي حل دائم في اليمن ما لم يشمل الحوثيين”.

مع تأكيداتهم بمخاطر الدور الذي يقوم به الحوثي “المزعزع للاستقرار”، و”استخدام السلاح الإيراني” و”عرقلة المساعدات الإنسانية”. 


لكنهم قالوا إن القرار قد يؤدي إلى موت آلاف اليمنيين جوعاً، ويمنع إنقاذ البحر الأحمر من خزان صافر.