صنعاء.. مليشيا الحوثي تلاحق مجسمّات عروض الملابس

متفرقات - Thursday 21 January 2021 الساعة 08:15 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

أقدمت مليشيا الحوثي في صنعاء يوم الأربعاء 20 يناير الجاري، على إغلاق مطعم، وإزالة مجسمات بلاستيكية خاصة بعروض الملابس النسوية في مجمع تجاري بصنعاء.

وأغلقت مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- مطعم (الرينبو)، الواقع في مديرية الوحدة جنوب غربي العاصمة، الحي السياسي، وهاجمت متجراً لملابس النساء في شارع هائل بمديرية معين، لإزالة مجسمات بلاستيكية خاصة بعروضات الملابس.

وتتكرّر مثل هذه الممارسات في صنعاء منذ انقلاب المليشيا الحوثية سبتمبر/ أيلول 2014م، تحت مسميات عديدة منها "التسبب في تأخير النصر".  

وتتسم ممارسات المليشيا الحوثية تجاه الأسواق والأماكن العامة والمقاهي والحريات الشخصية في صنعاء بنزعات متطرّفة تذكّر بأساليب حركة طالبان في أفغانستان.

وشنّت المليشيا في أوقات سابقة حملات مشابهة استهدفت محلات بيع وخياطة البالطوهات والعباءات النسائية في صنعاء، وقامت بتجميع وإحراق ربطة الخصر التي تعد ضمن محتوى البالطوهات، وهاجمت حفلات أعراس وحفلات تخرّج لطلاب الجامعات.

ويشن خطباء المليشيا في بعض مساجد حملات تحريضية ضد المرأة في صنعاء، ويزعم هؤلاء أن الهياكل البلاستيكية المصنوعة لعرض الملابس، تسبب فتنة وتفسد الذوق العام.

وأغلقت المليشيا الحوثي استراحات محدودة خاصة بالنساء في صنعاء، وفرضت قيوداً على مسميّات المطاعم والمعاهد والمدارس الخاصة، وطمست وجوه نساء في إعلانات تجارية اعتيادية في شوارع صنعاء وأبواب عدد من المراكز التجارية.

>> الحوثيون يغلقون محلاً في صنعاء بذريعة "مخالفة الهوية الإيمانية"

وعلّق ناشطون في صنعاء على هذه الممارسات بعبارات ساخرة، معتبرين "أزمات المشتقات النفطية في صنعاء وارتفاع أسعارها إلى 15 ألف ريال للدبة البنزين سعة 20 لتراً، إنما هو بسبب تلك المجسمات".

وقال شاب يعمل في محل مجاور لمطعم (الرينبو) إن لوحة جدارية لألوان قوس قزح هي السبب في "استمرار أزمات الغاز المنزلي وارتفاع أسعاره".