مليشيا الحوثي تنكّل بالسكان جنوب مأرب.. وإدانة حقوقية

الجبهات - Saturday 23 January 2021 الساعة 11:50 am
مأرب، نيوزيمن:

اختطفت مليشيا الحوثي مواطنين بينهم طفل، وأجبرت الأهالي على النزوح قسرياً من منازلهم في مناطق سيطرتها بمديرية رحبة جنوبي محافظة مأرب. 

وقال سكان محليون، إن المسلحين الحوثيين داهموا، خلال الأسبوع الماضي، المنازل في منطقة الأوشال وعبيه واختطفوا خمسة مدنيين بينهم طفل يبلغ من العمر 13 عاماً، واقتادوهم إلى جهة غير معلومة.

وأضافوا إن مليشيا الحوثي المصنفة جماعة إرهابية أجبرت الأسر (التي حكمت عليها الظروف بالبقاء في مناطق سيطرتها) على الرحيل قسرياً، وسط حالة من الذعر انتابت النساء والأطفال.

هذا وأدانت منظمة حماية H O C O لحقوق الإنسان أعمال العنف التي تقدم عليها الجماعة الحوثية المسلحة بحق المدنيين في مناطق سيطرتها بمديرية رحبة والتنكيل بهم واختطافهم ومداهمة منازلهم وتهجيرهم منها قسراً.

واعتبرت تلك الممارسات جرائم بحق الإنسانية وإحدى الانتهاكات الستة للطفولة، مشيرة في هذا السياق إلى رصد عدد من وقائع اختطاف الأطفال منذ سبتمبر 2020م قام بها المسلحون الحوثيون في منطقة نجد المجمعة بالمديرية ذاتها.

ودعت المنظمة الحقوقية، في بيان صادر، الجمعة، الوسط الإعلامي والمدافعين عن حقوق الإنسان إلى القيام بواجبهم تجاه تلك الجرائم والأعمال الإرهابية.

وطالبت الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن بممارسة الضغط على جماعة الحوثي المسلحة لوقف حربها الممنهجة التي تشنها على المدنيين في مناطق سيطرتها وغيرها بمحافظة مأرب.

كما دعت المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية إلى إجراء تحقيق في مثل هذه الوقائع والممارسات والانتهاكات بحق المدنين خصوصاً النساء والأطفال، والمجتمع الدولي ليضطلع بواجبه تجاه أطفال مأرب.