جرعة سعرية إضافية في أسطوانات الغاز المنزلي بصنعاء

إقتصاد - Tuesday 09 February 2021 الساعة 09:05 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

أقرّت مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- جرعة سعرية جديدة في أسعار مادة الغاز المنزلي، في ظل استمرار سطوها على مرتبات موظفي الدولة في صنعاء والمحافظات المجاورة لها منذ سبتمبر/ أيلول 2016م.

ورفعت المليشيا الحوثية يوم الأحد 7 فبراير/ شباط 2021م، سعر أسطوانة الغاز المنزلي عبوة 20 لتراً افتراضياً، إلى (5640 ريالاً)، وما قيمته (282 ريالا) للتر الواحد.

وأقرت هذه الجرعة على سعر اسطوانات الغاز المنزلي المنتج محلياً من منطقة صافر بمحافظة مأرب، وتحتسب المليشيا قيمة الأسطوانة 20 لترا وتكلفة نقلها إلى صنعاء بنحو 3700 ريال للاستهلاك المنزلي.

وتبيع مليشيا الحوثي الغاز المنزلي المستورد بسعر (5980 ريالاً) للأسطوانة عبوة 20 لتراً، لقطاع السيارات والمصانع والمطاعم والقطاعات التجارية والصناعية.

وجاءت الجرعة السعرية الجديدة في مادة الغاز المنزلي بعد أيام قليلة من وصول السفينة (EUGENIA GAS ) إلى غاطس ميناء الحديدة، والتي تحمل على متنها ( 8، 501 طن) من مادة الغاز.

ويشتكي معظم المستهلكين لهذه المادة في صنعاء من نقص العبوات ورداءة أسطوانات الغاز وانتهاء صلاحيتها.

وعبر عُقّال الحارات الموالون للمليشيا الحوثية توظف مليشيا الحوثي احتياج المواطنين لمادة الغاز المنزلي لجني أرباح مالية باهظة بتفتعال أزمات متتالية.

وتمارس ضغوطاً سياسية على المواطنين لإجبارهم على الاحتشاد في فعاليات ذات طابع طائفي ومذهبي مقابل حصولهم على أسطوانات الغاز المنزلي.