بورتو يستقبل يوفنتوس وبروسيا دورتموند في ضيافة إشبيلية في ذهاب دور الـ 16 لدوري أبطال أوروبا

رياضة - Wednesday 17 February 2021 الساعة 05:00 am
عدن، نيوزيمن:

تتواصل اليوم الأربعاء مواجهات ذهاب دور الـ 16 من بطولة دوري أبطال اوروبا، حيث تلعب اليوم مبارتين، وفي اللقاء الأول يستقبل نادي بورتو البرتغالي على ملعب الدرجاو، نادي يوفنتوس الإيطالي. 

ويعود البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم يوفنتوس إلى بلاده بطموحات كبيرة في قيادة يوفنتوس، الفائز بلقب الدوري الإيطالي في آخر 9 مواسم على التوالي، أمام بورتو حامل لقب الدوري البرتغالي والفائز بلقب دوري الأبطال الأوروبي مرتين سابقتين. 

وكان يوفنتوس أيضا توج بلقب دوري أبطال أوروبا مرتين سابقتين، ولكن الحظ عانده في عدد من النسخ الأخرى. 

كما تشهد المباراة اليوم مواجهة بين البرازيليين أليكس ساندرو ودانيلو مدافعي يوفنتوس وفريقهما السابق بورتو. 

وتلقى يوفنتوس أنباءاً سارة قبل مواجهة بورتو، حيث ان المهاجم الأرجنتيني باولو ديبالا تخلص من آلام الركبة، وسيتواجد ضمن قائمة يوفنتوس لمباراة بورتو، رغم أنه لن يبدأ اللقاء في التشكيل الأساسي، كما ان آرون رامسي شارك في التدريبات الجماعية للفريق قبل السفر إلى البرتغال، فيما سيغيب عن الفريق الثنائي خوان كوادرادو وآرثر ميلو. 

وفي المباراة الثانية التي تلعب اليوم أيضاً، يستقبل إشبيلية الاسباني على ملعب رامون سانشيز بيزخوان، نادي بروسيا دورتموند الألماني. 

ويتطلع بوروسيا دورتموند في مباراة اليوم إلى التخلص من كبوته الحالية في الدوري الألماني، حيث حقق فوزا واحدا في آخر 6 مباريات خاضها بالبوندسليجا، وأبعدت نتائج دورتموند في الفترة الأخيرة الفريق عن المراكز الأولى في البوندسليجا، والمؤهلة لدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل. 

في الجهة المقابلة لم يتجرع إشبيلية، الهزيمة سوى في مباراة واحدة من بين 12 خاضها في المنافسات الأوروبية على أرضه أمام فرق ألمانية، حيث حقق 7 انتصارات وتعادل 4 مرات. 

وفي الزيارة السابقة لبورسيا دورتموند، تعادل الفريقان في مباراة ضمن منافسات الجولة الأخيرة من دور المجموعات بالدوري الأوروبي 2010-2011. 

ويفتقد إشبيلية في هذه المواجهة الى جهود لاعبه لوكاس أوكامبوس، بسبب الإصابة في الكاحل، كما ينتظر أن يغيب زميله ماركوس أكونا عن صفوف الفريق، ولكن جولين لوبيتيجي المدير الفني للفريق، يأمل في استعادة جهود اللاعب المخضرم خيسوس نافاس، وأن يكون اللاعب في لياقته العالية. 

ويتمتع كل من بروسيا دورتموند وإشبيلية بقدرتهما على التعاقد مع لاعبين موهوبين من الشباب بأسعار زهيدة، وتحويلهم إلى صفقات ضخمة. 

ويملك دورتموند أفضل مهاجم شاب في العالم هو إيرلينج هالاند البالغ عمره 20 عاما، بينما يكتمل هجوم الفريق بوجود الجناح الإنجليزي جيدون سانشو وعمره 20 عاما أيضا وجيوفاني رينا (18 عاما) بالإضافة للمخضرم ماركو رويس. 

وكذلك يخوض لاعب الوسط جودي بيلينجهام موسما مثيرا للإعجاب، بينما سجل المهاجم الكاميروني يوسوفا موكوكو، الذي خاض أولى مبارياته مع الفريق في تشرين الثانى/نوفمبر الماضي بعدما أكمل عامه 16، هدفين في مباراتين بالدوري شارك خلالهما أساسيا. 

ويُعد إشبيلية أحد منافسيه القلائل في هذا المجال، حيث اعتاد مديره الرياضي مونشي على استبدال فرق بالكامل كل عام مع الاستمرار في اكتشاف مواهب جديدة. 

واكتسب المدافع الفرنسي جول كوندي، القادم من بوردو عام 2019، شهرة كبيرة هذا الشهر بعدما سجل هدفا بمجهود فردي في مرمى برشلونة الأسبوع الماضي. 

ويوجد أيضا المهاجم المغربي يوسف النصيري (23 عاما)، الذي سجل 13 هدفا هذا الموسم، بينها ثلاثيتين الشهر الماضي، بعد انضمامه من ليجانيس الإسباني المتواضع العام الماضي. 

ومن بين قصص النجاح الأخرى، الحارس المغربي ياسين بونو، الذي انضم على سبيل الإعارة من جيرونا في 2019، وأصبحت مشاركته مؤثرة في مسيرة النادي نحو لقب الدوري الأوروبي العام الماضي ليظل الحارس الأساسي هذا الموسم. 

برشلونة 1 _ 4 باريس سان جيرمان 

في أولى مباريات ذهاب دور الـ 16 من المسابقة تمكن باريس سان جيرمان الفرنسي من تحقيق فوز كبير على برشلونة الاسبانية بنتيجة 1/4. 

وسجل مبابي "هاتريك" للباريسيين في الدقائق (32 و65 و85) وأحرز زميله مويس كين هدفا في الدقيقة 70، لتكتمل الرباعية الفرنسية، بينما سجل ميسي هدف برشلونة الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة 26. 

ومن المقرر أن يستضيف ملعب "بارك دي برانس" معقل سان جيرمان، مباراة الإياب يوم 10 مارس/آذار المقبل. 

لايبزيج 0 _ 2 ليفربول 

وفي المباراة الثانية ضمن نفس الدور أيضاً، تمكن ليفربول الإنجليزي من الفوز على لايبزيج الألماني بثنائية نظيفة، سجل هدفي ليفربول، محمد صلاح وساديو ماني في الدقيقتين 53 و58. 

وأقيمت المباراة على ملعب بوشكاش أرينا، بسبب منع السلطات الألمانية، دخول القادمين من الأراضي البريطانية، ضمن إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا. 

وستقام مباراة الإياب في ملعب "أنفيلد"، يوم العاشر من آذار/مارس المقبل.