مع اقتراب الصيف.. كهرباء أبين تعاني وضعاً مزرياً

إقتصاد - Thursday 25 February 2021 الساعة 10:55 am
أبين، نيوزيمن، عبدالله البحري:

بعد أن انطفأت لأكثر من عام، معضلات جديدة متوالية تثقل كاهل كهرباء أبين ليتحمل نتائجها المواطنون بسبب الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي. 

ونتيجة خروج منظمومة عدن المتكررة التي تزود محطات التوليد بالكهرباء، وكذا عدم تزويد محطات أبين بالوقود، حيث لا تستطيع مؤسسة كهرباء منطقة أبين التشغيل الذاتي، كون الطاقة الحالية (8) ميجا فقط لشركة العليان والمحطات الأخرى متوقفة لهذه الأسباب. 

 مؤسسة الكهرباء أشارت بأن معضلة الوقود أثقلت كاهلها وأصبحت تتحمل أعباء كبيرة، كان على الحكومة أن تنظر لها بعين الاعتبار كونها موجودة بالعاصمة عدن. 

وأشار مدير عام كهرباء أبين محمود مكيش، بأن حالة الإنطفاءات في التيار الكهربائي وما يعانيه المواطنون، خلال هذه الفترة وما قبلها، ترجع أسبابها الأساسية إلى مشكلة عدم إمداد المحطة بمادة الديزل. وهذه الاختناقات نعاني منها منذ (4) سنوات وتسبب لنا الكثير من المشكلات مع المواطنين، إضافةً إلى انعكاساتها السلبية على الوضع المالي لمؤسسة كهرباء منطقة أبين التي تعاني من وضع مزر وصعب للغاية. 

وأضاف مكيش، بدون انتظام الإمدادات الكهربائية للمستهلكين تتراجع الإيرادات، إضافةً إلى توقف العمل بالمشاريع الاستثمارية التي تم اعتمادها حكومياً، كمشروع كهرباء ( 30) ميجا الذي لم ينفذ ومحطة الـ( 15) ميجا هي الأخرى استكملت إجراءاتها ولم يفتح الاعتماد المالي لها رغم إنجاز منظومة الخطوط ومفاتيح التصريف .

فيما يخص خطة مؤسسة كهرباء أبين لاستقبال فصل الصيف القادم حذَّر مدير كهرباء أبين من صيف ساخن ورمضان على الأبواب ما لم يتم معالجة مشاكل المؤسسة المرحلة من عام لآخر، بل إن العام الجاري ازدادت المشاكل بسبب خروج محطة التوليد بمدينة جعار لعدم توفر قطع الغيار التي كانت تنتج لنا ( 4) ميجا ويصبح المتوفر لدينا ( 16) ميجاوات من أصل ( 20) ميجاوات فقط. 

وناشد مكيش رئيس الحكومة الدكتور معين عبدالملك بالإسراع لحل مشكلات كهرباء أبين، لأنها من المشاريع الاستثمارية حتى يتحقق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي لأبين، فالكهرباء عصب الحياة وديمومة حركتها وانتعاشها.

 وأشار مكيش بقوله، بالطبع نقدر الظروف الحساسة التي تمر بها البلاد لكن لا بد لنا من عمل حلول وفق المتاح، والمؤسسة غير قادرة على حل مشاكلها ما لم تدعمها الحكومة.