قصة طفلين يعملان من أجل إسعاد أسرتهما في المخا

المخا تهامة - Friday 26 February 2021 الساعة 07:45 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

دفعت الظروف المعيشية الصعبة التي واجهتها أسرة رضى ومرتضى، أثناء نزوحها من البرح إلى المخا للعمل؛ لسد احتياجاتها اليومية، إذ يعمل الطفلان في بيع الحلويات في إحدى المدارس لقاء مبلغ بسيط من المال.

يبذل الطفلان قصارى جهدهما لجعل أسرتهما تعيش بكرامة بعيداً عن التسول، ويتدبران توفير قوتها، من خلال ما يربحانه من بيع حلوى "غزل البنات" على طلاب المدرسة.

يحكي مرتضى، البالغ من العمر أحد عشر عاماً، لمحررة نيوزيمن، عن حياة البؤس التي عاشتها أسرته في منطقة البرح، بسبب القذائف والرصاص التي تطلقها مليشيا الحوثي، وكيف كان ذلك دافعاً لفرارها إلى المخا، لتستقر داخل خيمة بسيطة في مخيم الشهيد حمود.

لكن ظروف العيش الجديدة، وفقدان الأسرة لمصادر الدخل دفع الطفلين للعمل لمساعدة ومساندة والديهما في مواجهة ظروف النزوح الصعبة.

يذهب مرتضى وشقيقه رضى، البالغ من العمر سبع سنوات، كل صباح إلى محل "غزل البنات" يشتريا الكيس الواحد بألفي ريال ثم يعودان لمدرسة الشهيد ليبيعانه على الطلاب في الفترة الممتدة من الصباح حتى الظهيرة، وما تبقى منه يبيعانه على المارة بالشارع الرئيس.

يشير رضى إلى أنهما يربحان 500 ريال لقاء بيع الكيس الواحد من "غزل البنات"، لكن بضاعتهما في أيام كثيرة تواجه الكساد، ولذا فإن ما يربحانه لا يتعدى مائتي ريال فقط.

ويرى الطفلان، أن الدافع وراء ما يقومان به، إلى جانب مساعدة إسرتهما، هو كسب طرق التجارة ومعرفة البيع والشراء والأكل بحلال يغنيهما عن التسول والتشرد.