مدير الصندوق الاجتماعي لـ"نيوزيمن": خطة 2021 بالمخا ستركز على التعليم والصحة

المخا تهامة - Sunday 07 March 2021 الساعة 07:55 am
المخا، نيوزيمن، حوار خاص:

يبرز الصندوق الاجتماعي للتنمية كواحد من أكثر المؤسسات التي نفذت مشاريع حقيقية استطاع المواطنون لمس وجودها مقارنة بنحو 33 منظمة عاملة بالمخا، سواءً تعلق الأمر بإعادة تأهيل منشآت عامة طالها خراب حرب مليشيا الحوثي، أو مشاريع تنموية تمكن الصندوق من استكمالها.

ولمعرفة دور الصندوق بالمخا والأنشطة والمشاريع التي يعتزم تنفيذها خلال العام 2021، التقى "نيوزيمن" مدير الصندوق المهندس مروان المقطري، وأجرى معه هذا الحوار.. فإلى الحصيلة:

* الصندوق الاجتماعي أحد المؤسسات التي تعمل بإخلاص في المخا.. هل لك أن تحدثنا عن المشاريع التي يعتزم إنجازها خلال العام 2021؟

** الصندوق الاجتماعي للتنمية أحد مؤسسات الدولة، ونعمل على كامل النطاق الجغرافي لمحافظة تعز، وحالياً نعمل في مديرية المخا عبر برنامج النقد مقابل العمل في استكمال بناء دورين لمستشفى المخا، وإعادة تأهيل جزء من الكورنيش وتحسينات وتبليط وتشجير لجولة الميناء وبعض الشوارع مثل شارع انيس، كما نعمل عبر برنامج التغذية المشروطة لدعم حوالى 12500 أسرة في كافة قرى المديرية ومعالجة حالات سوء التغذية.

أما فيما يتعلق بخططنا لعام 2021 ستركز على جوانب النقد مقابل العمل والتعليم والصحة، وستكون هناك أولوية للبحث عن تمويلات لاستكمال المشاريع التي توقفت قبل الحرب وعددها سبعة مشاريع في المديرية معظمها مشاريع بناء أنظمة صرف صحي لبعض القرى التي تفتقر للصرف الصحي في عزل المشالحة والزهاري.

والبدء بهذه المشاريع يعتمد على مقدار التمويلات التي سنتلقاها من المانحين، بمعنى أننا إذا تلقينا تمويلات جيدة سنستطيع الانتهاء من المشاريع المذكورة خلال فترة أقصر، بينما عدم توفر تمويلات سيؤخر تنفيذ هذه المشاريع نوعا ما، إضافة إلى ذلك سيتم خلال العام الحالي 2021 استكمال بقية الأنشطة التي بدأناها في المديرية، مثل مشروع النقد مقابل التغذية، وكذا أنشطة قرية حسي سالم مثل: صحة وتغذية الحيوانات والحدائق المنزلية وكذا استكمال توسعة دورين لمستشفى المخا.

* توصف مديريات الساحل الغربي، بأنها أكبر حقل للألغام في العالم.. هل سنرى توجهاً من الصندوق بمساعدة السكان في التخلص منها عما قريب من خلال إنشاء فرق هندسية أو تدريب مواطنين مع تزويدهم بالأجهزة لانتزاعها؟

** موضوع الألغام، دور الصندوق يقتصر على التوعية بمخاطرها وكيفية تجنبها في المناطق التي نعمل بها فقط، وهي ليست من ضمن أنشطة الصندوق أو تدخلاته، لأن هناك برامج أخرى متخصصة في نزع الألغام والتدريب مثل برنامج مسام وبرنامج التعامل مع الألغام.

* هل لدى الصندوق تدخلات في قطاع التعليم فيما يتعلق ببناء فصول دراسية أو تزويدها بالكراسي المدرسية؟ وما القطاعات التي تتدخلون بها؟

** بالنسبة لقضية التعليم، لنا باع طويل وأنشطة متعددة، وهناك عدد كبير من المدارس التي أنشأها الصندوق سابقاً في المديرية، وفي الوقت الحالي إذا توفر التمويل فستكون الأولوية لاستكمال المدارس المتوقفة والتي كنا نعمل فيها قبل الحرب، مثل مدرسة النصر بالجعاشي، والأولوية الثانية ستكون لإعادة إعمار المدارس المتضررة من الحرب والتي أنشأها الصندوق سابقاً، وستكون لنا أيضاً أنشطة لدعم تأهيل وبناء قدرات المعلمين بالمستقبل.