مليونياتها أكدت على هويتها الجنوبية.. حضرموت ترفض مساعي الشرعية في أقلمتها

السياسية - Sunday 07 March 2021 الساعة 09:03 pm
عدن، نيوزيمن، محمد الجنيدي:

أطلق ناشطون جنوبيون، "هاشتاقاً" عبروا فيه عن رفضهم مساعي حكومة الشرعية في إعلان إقليم حضرموت.

وتحت هاشتاق، "#حضرموت_ارادتنا_جنوبية"، غرد المئات من أبناء الجنوب. وقال متحدث المجلس الانتقالي الجنوبي، علي الكثيري، إن حضرموت بمشيئة الله وبإرادة أهلها لن تكون إلا إقليماً بشراكة فاعلة وبسلطات كاملة في إطار دولة الجنوب العربي الفيدرالية المنشودة، تلك هي إرادة الغالبية العظمى من أبناء حضرموت.

وأضاف الكثيري: ‏حضرموت أعظم من أن تُختزل في صوت بضعة أنفار يغردون خارج سياق إرادتها الشعبية الكاسحة التي تتطلع لدولة جنوبية فيدرالية مدنية كاملة السيادة ومحققة للتوازن الوطني الجنوبي سياسيا واقتصادياً واجتماعياً‎.

من جانبه قال الأكاديمي صدام عبدالله، "مهما حاولت شرذمة ارتبطت مصالحها الفانية بقوى تسعى للعبث باللحمة الحضرمية وارتباطها الأبدي بالجنوب وتحويلها لليمننة لخدمة تلك الجهات التي تسعى لخلط الأوراق، ستبقى حضرموت القلب النابض للجنوب وعلى اسوارها تتحطم كل قوى الشر والتآمر.

وقال الإعلامي، محمد الكندي، ‏إن قوى الفساد تنظر لحضرموت على أنها مصدر دخل وثروة يجب عدم التفريط فيها لهذا يعمدون إلى زرع المشاريع الصغيرة وتفريخ المكونات حتى يشغلوا أهل حضرموت ببعضهم وبالتالي يسهل عليهم إطباق الخناق والسيطرة على مواردها.

‏وأكد في المقابل، الصحفي أمجد صبيح، أن لوبي الشرعية يحاول الدفع بما يسمى مرجعية قبائل حضرموت لإعلان الأقاليم وخلط الأوراق والتنصل من تنفيذ اتفاق الرياض وخاصة تنفيذ الشق العسكري بوادي حضرموت وتمكين النخبة الحضرمية.

من جهته قال الصحفي محمد باحداد، إن مشروع اليمن الاتحادي انتهى بعد حرب 2015م وخطوات إعلان إقليم حضرموت في إطار اليمن يهدف إلى سلخ حضرموت عن الجنوب ليسهل إعادة احتلالها والتهام ثرواتها.

وتابع باحداد: من يحب الخير لحضرموت عليه وضع يده مع الانتقالي ويطالب بإنهاء الاحتلال.

‏واعتبر الناشط توفيق باوزير، أن كل ألاعيب قوى الاحتلال اليمني باتت مكشوفة.

 وأضاف باوزير: باتت مكشوفة للجميع كل ألاعيب وأكاذيب قوى الاحتلال اليمني وعبر أدواتهم ومكوناتهم المفرخة التي تنشط بين حين وآخر لمحاولة تزييف إرادة أبناء حضرموت أو التحدث باسمهم، فالمليونيات الحضرمية أكدت على هوية حضرموت الجنوبية وأنها جزء أصيل في الدولة الجنوبية.