تعيين "الأشرف" قائداً ل"السابع حرس حدود" ومصادر تكشف سبب‏ إقالة خرصان

الجبهات - Friday 12 March 2021 الساعة 05:39 pm
الجوف، نيوزيمن:

أعلن المتحدث باسم المنطقة العسكرية السادسة الرائد ربيع القرشي، عن صدور قرار تعيين العميد/ عبدالله الأشرف قائداً للواء السابع حرس حدود.

ولم يذكر المتحدث العسكري، في تصريح على حسابه في تويتر، الجمعة، تفاصيل إضافية عن أسباب الإطاحة بالقائد السابق للواء العميد خالد بن خرصان. 

لكنه اعتبر تعيين الأشرف، الذي وصفه ب"القائد الشجاع"، خطوة في الاتجاه الصحيح نحو الحسم والتحرير، مباركاً لشباب الجوف هذا التغيير "لكونه يعتبر بداية موفقة لتصحيح المسار، وعقبى للقرارات القادمة".

وكان الأشرف، الذي قاتل مليشيا الحوثي في صعدة منذ عام 2009م وفجر الحوثيون منزله في الجوف، كان قد استقال أواخر 2019م من منصب المتحدث باسم المنطقة العسكرية السادسة احتجاجاً على عمليات فساد ممنهجة في جيش الشرعية.

كما وجه الأشرف ومنذ سقوط الجوف بيد الحوثيين العام الماضي وجه تصريحات لاذعة لقيادات عسكرية عليا في جيش الشرعية واتهمها بالتواطؤ في إسقاطها.

ويأتي تعيين الأشرف خلفاً للعميد خالد بن خرصان، الذي أقيل من منصبه، بعد أسبوع على اتهامات وجهها قبليون من ذو محمد له ومحافظ محافظة الجوف اللواء أمين العكيمي بانحيازهما لقبيلة ذو حسين في مواجهات قبلية ضد آل جعيد (دهم).

وقالت مصادر قبلية، إن ابن خرصان قدم أسلحة وذخائر لقبائل ذو حسين من مخازن اللواء السابع حرس حدود، كما زود مركباتهم بالمحروقات من الدعم اللوجستي المخصص للواء.

>> 11 قتيلاً في حرب قبلية بالجوف واتهامات لقيادات عسكرية بإذكائها

وحسب المصادر، هاجمت مجاميع من ذو حسين مطارح الجعيدي بمنطقة اليتمة على إثر قيام الجعيدي باستحداث بناء في أراض حدودية محل نزاع بين القبيلتين، وأدى ذلك إلى وقوع اشتباكات أسفرت عن مقتل 7 من ذو حسين و4 من آل جعيد، علاوة على سقوط جرحى من الطرفين جميعهم رفاق سلاح من منتسبي الجيش والمقاومة الشعبية ضد الحوثيين في الجوف.