صواريخ كورية شمالية في ترسانة الحوثيين الباليستية

الجبهات - Sunday 21 March 2021 الساعة 04:56 pm
عدن، نيوزيمن:

أفاد موقع "ناشيونال انتريست" الأمريكي، بوجود أسلحة كورية شمالية في ترسانة مليشيا الحوثي، التي وصفها بالـ"متطورة". 

وأشار الموقع في تقرير، إلى أنّ "الحوثيين استولوا على صواريخ سكود من مستودعات الجيش اليمني، التي انتجها الاتحاد السوفيتي، بالإضافة إلى صواريخ كورية شمالية يطلق عليها اسم Hwasong-6s".

ووفقا لما ذكره خبير الطيران توم كوبر، للموقع الأميركي، فإن السلاح الرئيسي في ترسانة الحوثيين هو "بركان"، الذي يعتبر نسخة معدلة من صاروخ R-17E Scud السوفيتي.  

وفي السياق نفسه، أشارت وكالة "رويترز"، إلى دعم كوريا الشمالية لجماعة الحوثيين، في إطار تغطيتها لتقرير الخبراء في الأمم المتحدة عام 2018.

وقال التقرير إن "الخبراء يحققون في جهود وزارة المعدات العسكرية الكورية الشمالية والمؤسسة الكورية التجارية لتطوير التعدين، لتزويد جماعة الحوثي اليمنية بأسلحة تقليدية وصواريخ باليستية".

وقدّمت دولة، لم يتم تحديدها في التقرير، للخبراء رسالة بتاريخ 13 يوليو 2016، وهي لـ"زعيم حوثي يدعو الكوريين الشماليين للاجتماع في دمشق، لمناقشة مسألة نقل التكنولوجيا والمسائل الأخرى ذات الاهتمام المشترك"، بحسب رويترز.

ووفقا لتقرير صادر عن الأمم المتحدة في فبراير الفائت، فقد استأنفت كوريا الشمالية وإيران التعاون في تطوير صواريخ بعيدة المدى في عام 2020، واتهم التقرير أيضا بيونغ يانغ بأنها تواصل انتهاك مختلف القرارات بشأن الأسلحة النووية.